أفضل العقارات السعودية للإستثمار من ناحية المردود المالي

أفضل العقارات السعودية للإستثمار من ناحية المردود المالي تتواجد في الرياض وجدة والدمام لأن السوق العقارات في تلك المناطق سوق نشط وبه العديد من الفرص الإستثمارية.

على الرغم من أن الاستثمار العقاري كان دائمًا أحد أكثر أنواع الاستثمار أمانًا، إلا أنه يجب قبل اتخاذ قرار شراء عقار, القيام بعمل دراسة في السوق وبحث بتأني ومعرفة نقاط الضعف والقوة في هذا العقار قبل شرائه.

ويعد قطاع العقارات من أوسع وأكبر قطاعات السوق، لذلك هناك العديد من أنواع العقارات المختلفة في السعودية التي تطورت دائمًا لتلبية احتياجات السوق وتوقعات العملاء المتغيرة وخلال السطور القادمة نستعرض أفضل العقارات السعودية للإستثمار.

مبادئ أساسية لدخول سوق عقارات السعودية

إذا كنت تبحث عن الاستثمار في العقارات  وتجد أفضل العقارات السعودية للإستثمار، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها  البحث في السوق من المهم إجراء البحث قبل الاستثمار في أي سوق.

  • تأكد من فهمك لظروف السوق وما يمكن توقعه سيساعدك هذا على اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة.
  • اختر المنطقة المناسبة ليست كل مناطق المملكة العربية السعودية متساوية عندما يتعلق الأمر بالاستثمار العقاري.
  • تأكد من اختيار منطقة مناسبة للاستثمار.
  • النظر في نوع الملكية لا تعتبر جميع أنواع العقارات على قدم المساواة في المملكة العربية السعودية.
  • الفيلات هي أكثر أنواع العقارات شهرة في السعودية، تليها الشقق.
  • تأكد من أنك تستثمر في نوع من العقارات المطلوبة في المنطقة, افهم المخاطر لا يوجد استثمار بدون مخاطر.
  • تأكد من فهمك للمخاطر المرتبطة بالاستثمار في العقارات في المملكة العربية السعودية سيساعدك هذا على اتخاذ قرارات حكيمة لحماية استثماراتك.
  • اطلب المشورة المهنية إذا لم تكن على دراية بسوق العقارات السعودي، فمن الأفضل طلب المشورة المهنية.

أفضل العقارات السعودية للإستثمار من ناحية المردود المالي

مزايا الاستثمار العقاري في السعودية

لموضوع ايجاد أفضل العقارات السعودية للإستثمار والعمل بها عده مزايا نستعرضها خلال الخطوات التالية:

  • توفير دخل شهري ثابت من إيجار العقارات (مثل الأرض أو المساكن).
  • تعتبر الزيادة في أسعار العقارات بمرور الوقت ضمانًا لحقوق الملكية المستقبلية، مما سيخلق فرقًا بين القيمة السوقية وقيمة الشراء للعقار.
  • لست مضطرًا إلى دفع رسوم شهرية أو سنوية، ولكن عليك فقط دفع رسوم صيانة للتأكد من أن العقار في حالة جيدة.

طرق الاستثمار في العقارات

اهتمام حكومة المملكة العربية السعودية بمجال الإعمار ساهم في زيادة نشاط الاستثمار في العقارات بشكل كبير، فوجود مناخ اقتصادي جيد يدفع الشركات والمستثمرين إلى شراء العقارات وتداولها وبناؤها.

ووجود عدد متنوع من العقارات يزيد من الفرص الاستثمارية ويوفر فرص متنوعة التكلفة مما يشجع الأفراد على الاستثمار في هذا المجال بأي مبالغ متاحة لديهم.

تتضمن طرق الاستثمار في العقارات بعض الطرق الآتية:

  • بناء العقارات على أرض تمتلكها ثم بيعها.
  • المساهمة في بناء العقارات ثم الربح من بيعها.
  • شراء أرض العقار فقط والربح من بيعها.
  • شراء العقارات ثم بيعها بعد فترة.
  • شراء سهم من العقار ثم بيعه.

أنواع الإستثمار في العقارات السعودية

الاستثمار في العقار يقسم عادة إلى ثلاث أنواع :

  • ملكية العقار لك وتقوم بتأجيره والربح من خلال هذا التأجير وهي العقارات السكنية

فالاستثمار في العقارات السكنية من أكثر أنواع الاستثمار العقاري إنتشارًا في السعودية ويعد طريق آمن تمامًا، ويعد من أفضل أنواع الاستثمار العقاري ف للأشخاص المحبين للأمان وعدم المخاطرة، فهذا الطريق هو طريقك الاستثمار البسيط والمباشر حيث كل ما عليك أن تفعله شراء شقة ما وتقوم بتأجيرها.

كما بإمكانك على المدى الطويل أن تقوم ببيع هذا العقار وتستثمر أموالك به وتقوم بشراء عقار أكبر مساحة وفي موقع أفضل وتقوم بتأجير هذا العقار ليزيد مقدار دخلك الشهري منه، فقط كل ما تفعله هو ان تهتم به وتخصص جزءً سنويًا لصيانته ويزداد ثمنه ويبقى كما هو مهما طالت مدة استخدامك له.

  • شراء العقار وإعادة بيعة ليحقق لك مردود ربحي من خلال الفرق في القيمة السعرية الاستثمار وهى العقارات التجارية.

فالاستثمار في العقارات التجارية يعد واحد من افضل أنواع الاستثمار العقاري في السعودية، حيث تختلف أنواع المساحات التجارية، فهناك مساحات تصلح لأن تكون عقار تجاري صناعي وهناك مساحة تصلح لأن تكون مكانًا للبيع التجزئة، وأماكن صالحة لأن تكون موضع لقضاء بعض الخدمات للمواطنين ومصالح الناس.

كما يوجد أيضًا عقارات بإمكانك الاستثمار وضخ الأموال بها وهي أماكن الانتظار للسيارات أو شراء هذا المكان وتخصيص جزء لتقديم المشروبات الساخنة والوجبات الخفيفة، وبدون شك هذا النوع يَدر من الربح الكثير، وعوائده تكون كبيرة ومرتفعة.

  • الشراكة برأس المال مع مجموعة أشخاص للعمل في إستثمار العقار إما من خلال التأجير أو البيع.

يحتاج هذا النوع من أنواع الاستثمار العقاري إلى المزيد من الجهد والوقت، فهو ليس بالاستثمار السهل كحال الاستثمار الأول أو الثاني، فاستثمار وضخ الأموال لشراء عقار قديم نسبيًا، وإعادة هيكلته وتجديده وتشغيله وجعله بأفضل حال، لهو أمر يحتاج إلى نظرة مستقبلية جيدة وتحمل للمخاطر لكنه قد يأتي بأرباح وأموال وفيرة حال اختيار العقار المناسب.

هذا النوع من الاستثمار بإمكانك تحقيق الربح الكبير والكثير منه بسرعة لكنه يحتاج إلى معرفة جيدة بحالة السوق، وإلى جهد كبير، وهذا الجهد يتمثل في البحث عن عقار في حالة غير جيدة وغير سيئة ودفع أموال في تجديده واصلاحه ثم بيعه والحصول على المال منه لأنه حال بيعه أصبح في مظهر وهيئة جيدة، عكس ما كان عليه في السابق.

شاهد:ما الفرق بين تأجير العقارات والاستثمار العقاري

أفضل العقارات السعودية للإستثمار

هناك 3 أنواع من أفضل العقارات السعودية التي تحقق مردود ربحي مناسب :

  • العقارات التجارية :

فأن العقارات التجارية السعودية هى الأفضل من ناحية التأجير بحيث يكون الطلب عليها عالي ضمن مساحة صغيرة على سبيل المثال قد تجد تكلفة تأجير مساحة 100 متر مربع لمحل تجاري هي 40 ألف ريال سنويا.

بالمقابل مساحة شقة سكنية في نفس المبنى تكون تكلفة تأجيرها هي 20 ألف ريال سنويا ، اي هناك فرق بنسبة 50% بين تأجير عقار تجاري وبين العقار السكني ، فالعقارات التجارية أفضل دائما من ناحية المردود الربحي .

  • العقارات الترفيهية :

وهي العقارات التي تشمل هذه الشاليهات الترفيهية، والمباني الترويحية، وتسمى محلياً «الشاليهات»، وهي عبارة عن مبانٍ تحتوي على مسطحات خضراء ومسابح مائية، وتكون عادةً ذات خصوصية كاملة لعائلات بمفردها دون الاختلاط مع غيرها.

  • التأجير من خلال منصة Airbnb :

وخدمة منصة Airbnb لتأجير المساكن مثل الشقق، هناك في السعودية تجارب عديدة للإستثمار من خلال منصة Airbnb بحيث تستطيع حجز شقة من خلال المنصة وتأجيرها لشخص آخر بقيمة مختلفة وبهذا أنت ستربح فرق السعر بين حصولك على الشقة وبين تأجيرها لشخص آخر.

نحن في المقيم العقاري المحترف نقدم كل الخدمات اللازمة للحصول على عقارات ذات جودة عالية وضمان الحصول على أفضل العقارات السعودية للإستثمار  بشكل مربح من خلال تقيمنا الاحترافي للقعارات وخبرتنا الطويلة.