تجنب الأخطاء الشائعة عند شراء عقار

الأخطاء الشائعة عند شراء عقار

الأخطاء الشائعة عند شراء عقار, احذر منها حتى لا تقع في فخ الخسارة لان تنوع السوق العقاري في السعودية جعل المجال أوسع في عملية العرض فهناك عقارات لا تصلح للسكن والاستثمار ويتم عرضها للبيع بدون الإفصاح عن عيوبها.

وحتى لا تقع في أخطاء شراء العقار الشائعة فيجب عليك زيارة أكبر عدد ممكن من المنازل مع الاحتفاظ بقائمة من خصائص كل منزل منفصلا سواء كانت الخاصية سلبية أو إيجابية للمقارنة بينهم واختيار الأفضل.

مع قله الخبرة والتخصص يقع بعض مشتري العقارات في العديد من المشاكل والأخطاء عند شراء المنزل خصوصا في المرة الأولى وذلك بحكم عدم وجود الخبرة الكافية لهم وهذه تعتبر أول تجربة شراء لهم.

الأخطاء الشائعة عند شراء عقار

وخلال السطور القادمة نستعرض الأخطاء التي يجب تجنبها عند شراء العقار:

  • أول الأخطاء الشائعة عند شراء عقار هو اختيار الموقع الخاطئ للسكن ولأنه بذلك يصبح العقار غير ملبي لجميع الرغبات فعليك التفكير في احتياجاتك عند اختيارك للمنطقة، مثل قربها عن مكان عملك، المواصلات العامة، المدارس.
  • ثاني الأخطاء الشائعة عند شراء عقار هو عدم استكشاف الحيّ الذي سوف تسكن فيه فيجب عليك الاستكشاف لمساعدتك ومعرفة جميع التفاصيل حول الحيّ على تجنّب المفاجئات غير السارّة في المستقبل مثل المخططات المستقبلية لهذه المنطقة؟ .
  • ومن الأخطاء الشائعة عند شراء عقار هو تجاهل تفتيش العقار قبل الشراء وذلك يضعك في ورطه عند اكتشاف العيوب فيجب الاستعانة بمفتّش عقارات مختص لفحص جميع عيوب المكان، مثل السباكة الداخلية والأنظمة الكهربائية، السقف، العلية، الأرضيات، الشبابيك والأبواب، الأساسات، القبو، والمكوّنات الإنشائية.
  • لا يوجد بُعد نظر للمستقبل من أبرز الأخطاء الشائعة عند شراء عقار فعند شراء عقار لابد من وجود بُعد نظر في العقار، والتفكير في الاحتياجات والرغبات المستقبلية وما إذا كان المنزل مناسب للمستقبل أم لا.
  • عدم تحديد نوع العقار الذي تريده من البداية من الأخطاء الشائعة عند شراء عقار التى يقع الكثير من المشترين فيها فيجب تحديد نوع العقار الذين يريدون شراؤه منذ البداية، هل يريد المشترى شراء عقار منفصل “فيلا” أم يريد شراء شقة في عمارة، وما هي مساحة الشقة أو مساحة العقار المنفصل؟ هل المساحة كبيرة ام صغيرة؟ فهذه الأشياء يجب أن يحددها أي شخص يريد شراء عقار منذ البداية حتى تكون عملية البحث عن عقار يشتريه سهلة.
  • اتخاذ القرار قبل الأوان هي  أخطاء شائعة عند شراء عقار هو التردد في الاختيار فإنّ استغراق وقت طويل وجهد إضافي للعثور على عقار ملائم دون نتيجة قد يكون أمراً متعباً ومحبطاً.
  • فلا تقع في فخ اليأس من العثور على منزلك المميز ولا تدع ذلك يدفعك لشراء أيّ شيء لتنتهي من الأمر وحسب، أو أن تبرم صفقة قبل الأوان.
  • ضع بالحسبان أنّك إذا غيّرت رأيك بعد عملية الشراء، فسوف تضطر لدفع تكاليف نقل الملكية مجدداً ورسوم إنهاء الرهن العقاري، عدا عن تكاليف الانتقال.
  • عدم وجود خطة للميزانية من أبرز الأخطاء الشائعة عند شراء عقار فإن الحماس الزائد لشراء عقار هو ليس بالأمر الجيد دائماً فيجب عليك التحلي بالصبر.

حاول الانتظار إلى ما بعد توقيع العقد لكي تبدأ بشراء الأثاث والضروريات الأخرى لتتجنّب نفاذ نقودك قبل إنهاء الصفقة. ضع بالحسبان التكاليف الإضافية التي يمكن أن تدفعها مثل التأمين، ضرائب العقارات.

  • أخطاء شائعة عند شراء عقار هو تفويت فرصة التفاوض ويمكن أن تؤدي عملية التفاوض إلى تحقيق توفير كبير للأموال.
  • دفع سعر زائد هي أخطاء شائعة عند شراء عقار فعندما تفقد الخبرة في مجال العقارات تفشل في تقدير السعر الصحيح للعقار فيجب أن تأخذ بعين الاعتبار نوعية مواد البناء، والبنية التحتية للمكان،ولا تنسَ مقارنة الأسعار مع باقي العقارات في المنطقة.
  • سؤ التخطيط المالي للنفقات الأخرى ما بعد شراء العقار يقع الكثيرين بعد شراء العقار في خطأ شائع وهو عدم توفير مصاريف نفقات ما بعد شراء العقار وهي عادة تكون المفروشات والأجهزة العقارية والسجاد والطلاء الجديد وأي تحسينات قد ترغب في إجرائها على العقار الجديد بعد الانتقال.

الأخطاء الشائعة عند شراء عقار

لذلك يجب من البداية عمل خطة مالية متكاملة وتشمل جميع مراحل شراء العقار لكي لا تواجه مثل هذا الخطأ.

شاهد:تقييم المباني الخضراء وأهميتها

  • عدم توظيف وكيل عقاري فلا تستهن بقيمة الوكيل العقاري، حيث أنّه يعرف بشكل دقيق أسعار العقارات في مختلف المناطق، وكيف يتفاوض، وكيفية تسهيل عملية نقل الملكية.
  • من أخطاء شائعة عند شراء عقار التسرّع في الحصول على رهن عقاري, في تلك الخطوة يأخذ بعض الناس قرارات متسرّعة عندما يتحمّسون لشيء على الرغم من ذلك، استغرق وقتاً كافياً في البحث عن أفضل رهن أو قرض عقاري يتناسب مع قدراتك، وابقَ على اطلاع دائم على أسعار الفوائد لأنّها تختلف بشكل يوميّ.
  • تأكّد دائماً من وجود ميزانية كافية لديك للنفقات النهائية، مثل أتعاب المحاماة، رسوم التسجيل، رسوم المسح، عمولة الوساطة العقارية، إلخ. أيضاً كن على استعداد لمدفوعات مفاجئة لم تكن تتوقّعها.
  • لا تتجاهل قراء العقد أبداً! يجب عليك معرفة ما تلتزم به قبل التوقيع، وقراءة الشروط والأحكام بدقّة، وطلب المشورة إذا كان هناك أيّ لبس.

نحن في المقيم العقاري المحترف نقدم كل الخدمات اللازمة للحصول على عقارات ذات جودة عالية وضمان الحصول على أفضل العقارات بالشكل الصحيح المربح من خلال تقيمنا الاحترافي للقعارات وخبرتنا الطويلة.

 

مرجع

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.