التقييم العقاري للبنوك في السعودية

التقييم العقاري للبنوك في السعودية

التقييم العقاري للبنوك في السعودية يتم خلالها تقييم العقار لأهداف كثيرة، من أهمها رغبة صاحبه في الحصول على تمويل أو قرض بضمانه أو عند طلب تمويل عقاري لشراء عقار ما، مما يستلزم قيام خبير من البنك بتقدير سعره للحصول على التمويل اللازم.

نستعرض خلال السطور القادمة كل ما تريد معرفته عن التقييم العقاري للبنوك في السعودية ونتناول خلال المقال كيف يتم تقييم العقار من البنك؟ وكذلك كم يستغرق تقييم العقار من البنك ومن يدفع رسوم التقييم العقاري.

التقييم العقاري للبنوك في السعودية

التقييم العقاري للبنوك يهدف إلى تمويل عقاري يدعمه صندوق التنمية العقارية بنسبه تصل إلى ١٠٪ لمن يكون راتبه ١٤.٠٠٠ ريال سعودي أو أقل بضمان ٥٠٠.٠٠٠ ريال سعودي وهو يعد برنامج تمويل سكني تعاونا مع صندوق التنمية العقارية لتمويل مواطني السعودية المسجلين بموجب قوائم الدعم السكني لصندوق التنمية العقارية والذين ينطبق عليهم شروط التمويل لوزارة الإسكان.

شروط التقييم العقاري

هناك بعض شروط التقييم التي يجب أن تتوفر في من يقوم بعملية تقييم العقارات، ومن أبرزها ما يلي:

  • أن يتوفر لديه كل من المؤهلات الدراسية والخبرة.
  • أن يلتزم السرية ويحافظ على أسرار معلومات العقار.
  • لا بد أن يتحلى بالنزاهة والأمانة والحياد وعدم الانحياز.
  • يتأكد بنفسه من موثوقية بيانات العقار.
  • يتحرى الدقة من كل بيانات العقار الذي يقوم بتقييمه.
  • يكون حاصل على اعتماد من الهيئة السعودية للتقييم العقاري.

كيف يتم تقييم العقار من البنك

كيف يتم تقييم العقار من البنك؟ بشكل عام إذا أردنا تقييم عقارك وعلى سبيل المثال العقار هو منزل فهناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها حتى يتم تقييم العقار من البنك:

  • الفحص الجيد لعقارك، وهذا يكون من خلال تقييم دقيق جداً ومرخص من جهة خارجية، ويستغرق المؤمن حوالى يومين حتى يتمكن من جدارة هذا الفحص جيداً.
  • يقوم المثمن بعمل جولة داخل المنزل للتقييم من الداخل، ويستغرق حوالي 20 دقيقة وقد تصل إلى 3 ساعات، وهذا الوقت يرجع إلى حالة و مساحة العقار.
  • مراجعة جميع المنازل المشابهة للمنزل، وهذا يستغرق من 15 دقيقة حتى 120 دقيقة، وهذا من أكثر الخطوات سرعة إذا كان المثمن يمتلك برنامج تحديد للعقارات المشابهة ويكون هذا المقارنه.
  • القيام بجمع جميع المعلومات اللازمة الخاص بالتقرير التقييمي، ومن الممكن أن يستغرق ذلك من يومين إلى 10 أيام، هذا يعود إلى العدد الفعلي للمنازل التي سوف تقارن معه.

كيف يقيم البنك العقاري

يكون عبر حساب توقع بناء تلك الأرض بما قد يسمح بها من بناء، وحساب التكلفة المتوقعة، وبعد ذلك حساب دخل ذلك البناء ولكن في حال تم تأجيره، بعدها يتم كامل المشروع الخاص بك هذا على أساس نسبة الدخل في السنة، على سبيل المثال 10% أو 9%، ثم خصم تكلفة البناء وتبقي الآن لدينا قيمة الأرض، بهذه الطريقة تصبح لدينا قيمتان للأرض.

كيف تحسب قيمة العقار

لتقييم العقارات التي لا يتم تداولها في السوق، وعادة مثل المباني الحكومية مثل المدارس والمستشفيات، أو التى لا ترد دخلاً حيث يقوم بتشغيلها أصحابها، وذلك من خلال الآتي، يتم تقسيم قطعة أرض العقار الخاص بك “باعتبارها خالية” وتكون حسب سعر السوق الحالي، ويتم حساب تكلفة إنشاء مبنى موجود بالمتر المربع، وحسب سعر السوق أيضاً، بعد ذلك تقدير معدل الإهلاك، وهو يكون أي شيء يؤثر على قيمة العقار ولكن بشكل سلبي، وهذا مثل العوامل الطبيعية وتدهور البناء.

يتم خصم قيمة الإهلاك من قيمة المبلغ المقدر من المبني الجديد، بعد ذلك يتم إضافة الناتج الرقمي إلى قيمة الأرض الخالية، ليكون هذا هو تكلفة العقار حالياً للحصول على السعر النهائي، ويضاف ربع بسيط جدا إلى المجموع حتى يصبح العقار بسعر السوق اليوم، ويختلف هامش الربح باختلاف حالة السوق.

من يدفع رسوم التقييم العقاري

 

رسوم التقييم العقاري بنك الراجحي (حاسبة التمويل العقاري بنك الراجحي)

إن غالبية البنوك تقوم بتحديد نسبة محددة مقابل القيام بعملية التقييم العقار ,حيث يعد هو أهم شرط من شروط التمويل العقاري، وتكون الرسوم  من قبل البنوك تتوافق بشكل كبير مع الشريعة الإسلامية أي تتراوح الرسوم ما بين 1.8% حتى 3%، ويكون التحديد حسب البنك الذي تقوم بالتمويل منه، فإذا نظرنا إلى بنك الراجحي نجد أن الرسوم الخاص به تتوقف على نوع العقار ومساحته.

رسوم التقييم العقاري بنك الاهلي السعودي

إن بنك الأهلي السعودي من أكثر وأهم البنوك التي تهتم بخدمات التمويل العقاري، وهو بنك إسلامي أي يقدم لك خدمة التمويل بالتوافق مع الشريعة الإسلامية، و بنك الأهلي يوفر لك امتلاك عقار خاص لك، حيث أنه يسير على خطة تمويل تغطي كل الاحتياجات العقارية لك، ومن الطبيعي هناك رسوم قبل عملية التمويل، وهذه الرسوم تقدر بحوالي 1000 ريال سعودي فقط.

وهكذا شملنا موضوع التقييم العقاري للبنوك في السعودية بكل جوانبه, نرجوا لكم الفائدة.

اطلعوا على كافة خدمات المقيم العقاري المحترف حتى تحصلوا على أفضل الخدمات والتقييم الاحترافي إن شاء الله.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.