التقييم العقاري للبيوت وطرقه

التقييم العقاري للبيوت وطرقه

هل تبحث عن طرق التقييم العقاري للبيوت؟ وماهي القيمة السعرية لمنزلك؟ إليك في مقالنا عن التقييم العقاري جميع التفاصيل التي تحتاج إليها وهي.

إن التقييم العقاري للبيوت هو أحد العلوم التي نستخدمها في تحديد القيمة السعرية للعقار والذي يتمثل في المباني السكنية والمولات والمزارع والمصانع وغيرها من الأبنية المختلفة وذلك يتمكن المشتري أو البائع من الحصول على حقوقه كامله وفيما يلي المزيد من التفاصيل.

طريقة التقييم العقاري للبيوت

تتعدد طرق التقييم العقاري للبيوت ولكن هناك ثلاث طرق رئيسية يعتمد عليها الكثير من الخبراء عند تحديد القيمة السعرية للعقار وهم كالتالي:

أولا: المقارنة بين العقار المشابه لك في نفس المنطقة الموجود بها:

  • يتم ذلك عن طريق مقارنة العقار الذي يتمثل في شقة غالبا مع الشقة التي تم بيعها مؤخرا بنفس المنطقة ومعرفة القيمة التقريبية لعقارك.
  • يتم استخدام تلك الطريقة في المباني السكنية حيث يعتمد السكان عند بيعهم للعقار على عنصرين رئيسيين وهما (موقع العقار، وعمر المبنى، وحالة المبنى).
  • كما أن تلك الطريقة يجب مراعاة وقت البيع وظروف السوق وحالة العرض والطلب فإذا كان الطلب عالي فهذا سيزيد من سعر المبنى وإذا قل الطلب يقل سعر المبنى.
  • مساحة المبنى الداخلية ومدى جودة الديكورات الموجودة بداخله وهل سيتم بيع المبنى بدون الأثاث أم بالأثاث كامل أم جزء منه.

ثانيا: حساب التكلفة الفعليه لبناء العقارات الأخرى المشابه لعقارك:

  • يتم احتساب تكلفة إنشاء مبنى مماثل للمبنى الذي يتم بيعه ويتم خصم القيمة الاستهلاكية للمبنى على مدار السنين.
  • احتساب قيمة الأرض المبني عليها العقار وإضافتها كاملة إلى سعر العقار.
  • حساب الممتلكات الموجودة داخل العقار والتي لا تتمثل في أثاث فقط بل تتمثل أيضا في نوع الدهانات المستخدمة والسباكة والسيراميك وجميع الإكسسوارات الموجودة بداخله.
  • ومن السابق نعرف كيفية تقييم سعر العقار فعليك احتساب قيمة أرض المبنى خالية وإضافة قيمة إنشاء المبنى بالكامل مع خصم قيمة الاستهلاك وإضافة أي ديكورات أو ممتلكات بداخله

ثالثا: احتساب العائد المادي من المبنى في حالة الإيجار:

  • غالبا ما يتم استخدام تلك الطريقة في العقارات الصالحة للاستخدام التجاري أو الإيجار وهنا ستتمكن من رفع السعر بشكل مناسب.
  • يتم حساب الدخل السنوي أو الشهري للعقار ومدى الاستفادة التي سيحصل منها المشتري للعقار فهو في النهاية سيستفيد منه جيدا ويزيد من دخله لذلك يجب أن يتم رفع السعر عن العادي.
  • إذا كانت هناك أي مصاريف أخرى للعقار يجب أن يتم تسعيرها بشكل مناسب وخصم تلك القيمة من إجمالي سعر العقار عند البيع.
  • فمن المهم أن يتم احتساب قيمة العائد الصافي للإيجار وذلك لضمان الحقوق لأصحابها.

رابعا: الاستعانة بشركات عقارية موثوقة في السوق:

  • حيث ستساعدك كثيرا تلك الشركات على تحديد القيمة الفعلية لعقارك بشكل مناسب ودقيق مع توضيح العيوب والمميزات به.
  • قد تساعدك تلك الشركة أيضا في البحث عن المشتري المناسب للعقار الخاص بك ولكن مع نسبة للشركة من عملية البيع.

من المهم الدراسة الجيدة لتلك الطرق بعناية ومعرفة مميزات عقارك والعيوب التي به لكي تستطيع الاستفاده من عملية البيع بأقصى درجة ممكنة.

تعرف على معايير التقييم الدولية بالتفصيل

شركات التقييم العقاري في السعودية

تتنافس العديد من الشركات فيما بينها من أجل تقديم خدمات مميزة لعملائها، فإذا كنت تبحث عن شركات التقييم العقاري للبيوت تابع السطور التاليه لكي تعرف:

شركة المقيم المحترف: تمتلك الشركة خبرة كبيرة بالمجال حيث تصل إلى أكثر من 20 سنه، حيث تقدم مجموعة من الخدمات مثل: تقييم الإيجارات، وتقييم الفنادق والمنتجعات وأيضا المستشفيات فهي تتوسع بشكل مثالي في الكثير من المجالات فلا تتردد في الاستعانة بها.

وفي الختام: نكون قد أوضحنا الكثير عن التقييم العقاري للبيوت بالإضافة إلى الشركات المعتمدة من قبل الهيئة السعودية التي تجرم أي التعامل مع أي شخص أو شركة ليست معتمدة من قبلها ولهذا يرجى التحذير من التعامل مع غير المعتمدين.

ودايما ننصح باختيار مقيم عقاري معتمد محترف مثل المقيم المحترف

المراجع

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.