التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري

التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري

التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري معلومات يبحث عنها الكثير على موقع البحث العالمي “جوجل” حيث قال الخبراء لتكون مسوقاً عقارياً ناجحاً فلابد أن تمتلك المعرفة اللازمة بأسس التقييم العقاري.

فقد ارتبطت عملية التقييم بالتسويق العقاري: فالتقييم العقاري هو القدرة على تحديد قيمة العقار السوقية أما سعره يتم تحديده من خلال عمليات التسويق

فالتثمين العقاري يُعتبر مهنة في حد ذاتها ولها خبرائها ومحترفيها، المسوق العقاري يحتاج أن يكون ملماً أيضاً ببعض خباياها.

فمن الطبيعي أن خطوة التقييم العقاري تسبق بكل تأكيد خطوة التسويق للعقار لأن نجاحك في تقييم العقار الذي تنوي تسويقه سوف يوفر عليك وقت وجهد ويجنبك ضياع فرصة ربحية أو خسارة مالية.

ما الفرق بين التقييم والمقيم والتسعير

المقيم والتقييم والتسويق مسميات مهمة في عمليات شراء العقارات لغرض السكن أو الاستثمار نشرح كل مسمى على حدا:

  • التقييم العقاري: هو عملية تقدير القيمة السوقية للعقارات وتتم عن طريق مقيم عقاري بترخيص من الهيئة العامة لشئون التمويل العقاري شعبة المقيمين العقاريين.
  • التسعير: هو عملية تقدير لسعر العقار وتتم عن طريق وسيط عقاري بترخيص من الهيئة العامة المعينة بشئون التمويل العقاري قسم الوسطاء العقاريين.
  • المقيم العقاري المعتمد: هو الشخص الذي يقوم بتقييم العقارات السكنية ويكون لدية رخصة من هيئة التمويل العقاري.
  • المقيم العقاري المعتمد الممتاز: الشخص الذي يقوم بتقييم العقارات السكنية بدون حد أقصي ويكون لدية رخصة من هيئة التمويل العقاري وبعد مرور فترة علي حصوله علي ترخيص التقييم العقاري.

التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري

التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري

ويظهر التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري واضحا خلال شراء عقار وتحديد قيمته وسعره وخلال السطور التالية نستعرض تلك العوامل المؤثرة على قيمة وسعر العقار

  • التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري من حيث الموقع:حيث أن قرب العقار من الأماكن الخدمية والترفيهية يرفع قيمته، أما بعده عن مواقع الخدمات يخفض من قيمته فمثلاً قرب العقار من المجمعات التجارية والمدارس والحدائق وأماكن العبادة والترفيه والمستشفيات يرفع من قيمة العقار، أما قرب العقار مثلاً من المصانع أو أماكن الضجيج يخفض من قيمته مثل مصانع الأسمنت وغيرها والتي يمكن أن تشكل ضرراً على الصحة.
  • التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري من خلال الإطلالة :ففي كثير من الأحيان يكون للإطلالة دور رئيسي في رفع أو خفض سعر عقار معين وتوفر الخدمات الأساسية يؤثر على ارتفاع قيمة العقار.
  • التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري من حيث نوع العقار :حيث أن نوع العقار وبكل تأكيد يؤثر بشكل مباشر على سعره.
  • التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري من حيث عمر العقار: فكلما كان العقار جديداً كان السعر أعلى، وكلما ارتفع عمر العقار، كلما قل السعر لأنه تكون هناك نسبة إهلاكات ومصاريف صيانة وغير ذلك.
  • التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري من حيث التكلفة الكلية: والتي تتضمن تكلفة الأرض بالإضافة إلى تكلفة البناء والتشطيبات من مواد وعمالة، ويتم حساب سعر الأرض حسب سعر المتر المربع أو القدم المربع في الوقت الراهن وحسب إن كان العقار تجاري أم صناعي أم سكني كما يتم أيضاً حساب تكلفة البناء والتشطيبات من مواد وعمالة حسب الوقت الراهن وليس حسب الوقت الذي تمت فيه.
  • التقييم العقاري ومدى ارتباطه بالتسويق العقاري من حيث العائد من العقار: حيث أن سعر عقار يدر دخلاً على صاحبه بالفعل سيختلف بكل تأكيد عن سعر عقار آخر بنفس مواصفاته إلا أنه لا يدر دخلاً على صاحبه .
  • التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري من حيث النسبة بين العرض والطلب: فعلى سبيل المثال إن كان هناك عقارات كثيرة بنفس المواصفات تقريباً معروضة للبيع فإن ذلك يؤدي لخلق نوع من المنافسة وبالتالي يؤدي إلى أن يقل السعر .. أما إن كانت العقارات المعروضة قليلة، فإن حدة المنافسة تقل، وبالتالي يزيد السعر .
  • التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري من حيث الأحوال الاقتصادية :حيث أن الأحوال الاقتصادية تؤثر وبكل تأكيد على حالة سوق العقارات وبذلك تؤثر على سعر العقار نفسه.
  • التقييم العقاري مدى ارتباطه بالتسويق العقاري من حيث الأحوال السياسية: فإن الأحداث السياسية ومدى استقرار البلد من عدمه يؤثر أيضاً على سوق العقارات فنجد أن قيمة وسعر عقار في بيئة آمنة مستقرة يختلف تماما عن قيمة وسعر عقار آخر يتواجد في بيئة مضطربة أو غير مستقرة.

شاهد أيضا:

 

مرجع

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.