ما هو العقار الاستثماري و7 من فوائده

ما هو العقار الاستثماري

ما هو العقار الاستثماري جملة تزايدت عليها عمليات البحث لجمع المعلومات الهامة عن تلك العقارات التي تدر دخلاً أو تكون مخصصة لأغراض الاستثمار بدلاً من الإقامة الأساسية.

الكثير من المستثمرين يشترون قطعًا متعددة من العقارات، تُستخدم إحداها كمسكن أساسي بينما تُستخدم  الأخرى لتوليد إيرادات وأرباح من الإيجار من خلال رفع الأسعار. غالبًا ما تكون الآثار الضريبية على العقارات الاستثمارية مختلفة عن تلك المتعلقة بالعقارات السكنية.

ما هو العقار الاستثماري

العقار الاستثماري يمكن أن يوفر فرصًا للمستثمرين لبناء الثروة وزيادة الدخل وتنويع المحفظة الاستثمارية.

وقد ينطوي الاستثمار في العقارات التجارية على ملكية متاجر البيع بالتجزئة أو مباني المكاتب أو مرافق التخزين والمستودعات.

يمكن أن تحقق العقارات الاستثمارية مكاسب رأسمالية للمستثمرين بسبب الزيادات في قيمة الممتلكات وكذلك توفير إيرادات الإيجار.

طرق الاستثمار العقاري

بالحديث عن ما هو العقار الاستثماري لابد من شرح ماهي الطرق لذلك أيضا:

تتعدد طرق الاستثمار العقاري التي تمثّل للمستثمرين بوابة دخول كبيرة لعالم الاستثمار العقاري، وفيما يلي أبسط الوجهات الأساسية:

  • تأجير العقارات يعتبر امتلاك العقارات وتأجيرها شهرياً أو سنوياً بسعر يضمن الربح والزيادة الأكيدة على قيمة العقار الأصلية.
  • وسيلة ممتازة للاستثمار وذلك لما يحققه من ثروة كبيرة ودخل دوري وثابت.
  • يمكن أن يكون فرصة رائعة للمستثمرين من ذوي المهارات الذاتية والخبرات الجديدة ولمن يملكون الصبر لإدارة المستأجرين.
  • يستفيد المستثمر من ميزة تصاعد قيمة العقارات مع مرور الوقت وعدم تأثرها بالتغيرات التي تطرأ على السوق.
  • توفّر هذه الطريقة للمستثمر دخلاً ماديًا منتظمًا.
  • تُعفى أغلب نفقات وتكاليف العقارات المستأجرة من الضرائب.

أما عن سلبيات تأجير العقارات:

تعتبر إدارة العقارات المستأجرة التي هي جزء من العقار الاستثماري ,مملة بعض الشيء مقارنة بأنواع العقارات الأخرى.

قد يُلحق بعض المستأجرين الأذى بالعقار المستأجَر مما يقلل من قيمته الشرائية ما لم يتم تحسينه.

يتأثر العائد المادي للمستثمر في حال زادت طول المدة الشاغرة للعقار المستأجَر.

مفهوم الاستثمار العقاري

ما هو العقار الاستثماري وما هو مفهومه:

هو واحد من أنجح طرق استثمار الأموال، و مفهوم الاستثمار العقاري هو شراء عدد كبير من العقارات والأراضي وذلك بهدف إعادة بيعها مرة أخري أو تأجيرها والاستفادة من العائد الشهري لها.

تقسيم العقارات الاستثمارية

على الرغم من وجود العديد من أنواع العقارات في سوق العقارات، إلا أن معظم العقارات يمكن تقسيمها إلى تصنيفين:

  • تصنيف سكني: الذي يشمل العقارات السكنية كلاً من البناء الجديد والمنازل المعاد بيعها وهي الفئة الأكثر شيوعًا هي منازل الأسرة الواحدة وهناك أيضًا وحدات سكنية ، وتعاونيات ، ومنازل تاون هاوس ، ودوبلكس ، وثلاثة طوابق ، ومنازل رباعية ، ومنازل عالية القيمة ، ومنازل متعددة الأجيال ومنازل لقضاء العطلات.
  • عقار تجاري : وهو العقارات التجارية التي ينطوي الاستثمار فيها على ملكية متاجر البيع بالتجزئة أو مباني المكاتب أو مرافق التخزين والمستودعات وعادة ما يكون الاستثمار في العقارات التجارية أكثر انخراطًا وتكلفة من الاستثمارات السكنية

يمكن أن تكون عقود إيجار العقارات التجارية أطول من عقد إيجار سكني وعادة ما يتم قياس كل من التكاليف والربحية على أساس كل قدم مربع.

  • العقارات الصناعية :وهى العقارات التي تشمل مباني التصنيع والممتلكات وكذلك المستودعات ويمكن استخدام المباني للبحث والإنتاج والتخزين وتوزيع البضائع.
  • الأراضي العقارية: التي تشمل الأرض العقارية والأراضي الخالية والمزارع العاملة والمزارع وتشمل الفئات الفرعية داخل الأراضي الشاغرة غير المطورة، التطوير المبكر أو إعادة الاستخدام ، التقسيم الفرعي وتجميع الموقع.

فوائد الاستثمار العقاري

هناك عدة فوائد للاستثمار العقاري عادة تعود بالربح الوفير والتغيّر الجذري في وضع الفرد المادي إذا ما تمّ إدارته بالطريقة المُثلى، وفيما يلي بعض أبرز الفوائد والمنافع المرجوّة من العقار الاستثماري:

  • حماية رأس المال من التضخم الاقتصادي.
  • العقارات لا تتأثر بتغيرات التضخم الاقتصادي الذي يطرأ على السوق على عكس مشاريع الاستثمار الأخرى.
  • إستراتيجية الاستثمار العقاري تتماشى طردياً مع ظاهرة التضخم الاقتصادي.
  • العائد المادي الكبير والربح الوفير يوفر الاستثمار العقاري سبيلًا مثاليًا ومضمونًا لتوفير عائد مادي كبير ومصدر نقدي وفير يفوق ما قد يتم استيفائه أو جنيه من أي طريقة استثمار أخرى.
  • التأثير والتأثّر الإيجابي في بناء المدن والمجتمعات يساعد الاستثمار العقاري على زيادة عدد المساكن والعقارات وبذلك زيادة عائدات ضرائب المدن وزيادة ازدهار الاقتصاد المحلي فيها.
  • العائد المادي للمستثمر العقاري يزيد تلقائيًا نظرًا لطبيعة العلاقة الطردية بين الاستثمار العقاري وازدهار المجتمع.
  • تنويع مصادر الدخل يتيح تمويل العقارات بطرق الاستثمار المتعددة الفرصة لتنويع وزيادة مصادر الدخل والعائد المادي وبذلك يكون المستثمر قادرًا على مواجهة تقلبات السوق المستمرة وتعويض أي خسائر في حال حدوثها.

شاهد:تقييم المباني الخضراء وأهميتها

أساسيات لضمان الاستثمار العقاري الناجح

هناك أساسيات يجب أتباعها  لضمان نجاح الاستثمار العقاري

  • من أهم الأساسيات هو تقييم الاستثمار وتحديد العائد المتوقع مستقبلاً من الاستثمار العقاري، حيث أن هذه الخطوة تمنح رؤية واضحة عن مدى جدوى هذا الاستثمار مبنياً على المعلومات الحالية والمستقبلية عن السوق العقاري ومن ثم تحليلها لتقدير رأس المال المطلوب والفترة الزمنية المطلوبة.
  • هناك خطوة أيضا يجب جمع معلومات عنها وهو حركة السوق العقاري لان هذا السوق يتعرض لتغيرات متواصلة تصاحبها تقلبات في الأسعار كحال الكثير من الأسواق.

فإن حركة السوق والظروف الراهنة تُعتبر العامل الرئيسي الذي يؤثر على القرارات الاستثمارية من حيث زيادة أو انخفاض أسعار العقارات وينصح المقيم العقاري بشراء العقارات عندما يكون سعرها منخفض ومن ثم بيعها عندما يزداد الطلب عليها.

  • ومن أهم الخطوات التي يجب أتباعها عند الاستثمار العقاري وهي دراسة المنطقة السكنية حتى تكون خطوة الاستثمار ناجحة فيجب أن تكون على علمٍ تام بالمنطقة السكنية التي تود الشراء فيها من حيث الخدمات المقدمة والأسعار والتعداد السكاني.
  • وهناك أساس مهم عند اختيار العقار الاستثماري وهو الشراء بأقل من سعر السوق فعند شراء عقار وبيعه خلال فترة قصيرة، يجب ألا تشتري العقار بسعر السوق لأن الاستثمار الناجح يكمن في شراء العقار بسعر أقل من سعر السوق حتى تتمكن من إعادة بيعه بسعر أعلى لتحقيق الأرباح المطلوبة.
  • واختيار العقار من أهم العوامل التي تساهم في إنجاح تجربة الاستثمار العقاري هو اختيار عقار يمكنه تدوير أرباح بصورة مستمرة خلال الفترة المتوقعة لذلك تأكد من قابلية العقار الاستثماري للاستفادة منه بالتأجير أو التمليك خلال فترة وجيزة.
  • يجب تحديد تكاليف ونفقات التشغيل التي تتحملها مع أولى خطوات الاستثمار العقاري مثل معدل الفائدة والرسوم المصاحبة للتمويل العقاري، رسوم التقييم العقاري، فكل هذه التكاليف تقلل من صافي الأرباح الناتجة من الاستثمار.
  • انتهاز فرص المناطق الجديدة أو قيد الإنشاء لأنك قد تحقق أرباح عندما تزدهر هذه المنطقة ويزداد الطلب عليها، حيث إن تكلفة الشراء ستكون أقل ومن ثم بيعها بأسعار مرتفعة.
  • استشارة ذوي الخبرة خطوة هامة لا يمكن التغافل عنها لأن المستثمر في حاجة دوماً إلى خدماتهم ونصائحهم، شرط التأكد من دقة المعلومات وجودة الخدمة للحصول على أفضل نتائج استثمارية بأقل سعر ممكن.
  • إذا كنت تنوي شراء  العقار الاستثماري ومن ثم تحصيل الأرباح من الإيجار، عليك أن تقيّم هذا الاستثمار بشكل موضوعي مبني على أقل سعر متوقع للإيجار حتى لا تصل إلى مرحلة يقل فيها إيرادات الإيجار ومن ثم تقل الأرباح الصافية بصورة غير متوقعة.

نصائح مفيدة عند شراء عقار استثماري

هناك عدة نصائح تفيدك عند شراء عقار استثماري وهى عبارة عن:

  • الحرص على شراء العقار المميز من حيث الموقع والتأكد أن المنطقة تتوفر فيها مواقف للسيارات وسهولة الوصول للعقار المراد شراؤه عن طريق المواصلات العامة أو بالسيارة.
  • أن تكون المنطقة التي يتم فيها شراء العقار عليها الطلب وذات إيجارات معقولة.
  • قرب الخدمات من العقار الاستثماري تساعد على استقرار المستأجر في العقار.

نحن في المقيم العقاري المحترف نقدم كل الخدمات اللازمة للحصول على عقارات ذات جودة عالية وضمان العقار الاستثماري بشكل مربح.

 

مرجع

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.