أفضل 6 طرق لـ تسعير وتقييم العقار

تسعير وتقييم العقار

عملية تسعير وتقييم العقار هي الأساس في شراء أو بيع العقارات، فهناك العديد من الطرق التي تساعدك في عملية التقييم والتسعير، فإن تثمين العقار من أهم العمليات التي تساعدك في عملية الشراء والبيع العقاري.

أفضل 6 طرق لـ تسعير وتقييم العقار

لـ تحديد تسعير وتقييم العقار هناك عدة عوامل وهي تلعب دورا أساسيا في تحديد سعر العقار وتقييمه  كبائع أو مشتري وهي كالآتي :

  • أول طريقة لتسعير وتقييم العقار هي تحديد الموقع الجغرافي للعقار حيث تلعب مستوى المنطقة دورا مهما في تحديد سعر العقار، حيث المناطق الراقية عادة تكون أسعارها مرتفعه مقارنة عن المناطق الشعبية.
  • وثاني طريقة  هي تحديد إطلاله العقار فكل ما كان العقار ذو إطلاله مميزة وجميلة يكون سعره أغلى من العقار بإطلاله متواضعة.
  • أما ثالث طريقة لتسعير وتقييم العقار هي توفر الخدمات المحيطة بالعقار من «المدارس, والمتاجر, ووسائل المواصلات, وطرق رئيسية, ودور العبادة, ومستشفيات, صيدليات, أو خدمات ترفيهية» يتم وضع ذلك بعين الاعتبار في تحديد سعر العقار .
  • والطريقة الرابعة من طرق التسعير والتقييم للعقار هي تحديد مواصفات ومرافق العقار لأن تلك العوامل تؤثر على تحديد سعر العقار وتقييمه.
  • والخطوة التالية تعد من أهم الخطوات في طريقة لتسعير وتقييم العقار هي الاطلاع على كافة الأوراق القانونية للعقار فأن الأوراق القانونية المرخصة للعقار تلعب دورا في تحديد سعر العقار وتقييمه.

شاهد :نصائح قانونية عند شراء عقار

فإن العقار الذي له أوراق رسمية مثل (الترخيص، عقد عقار مُسجل) يتميز عن العقار الغير واضحة أوراقه الرسمية، وذلك لأن المشتري الجاد يبحث دائما عن عقار مُرخص وخالِ من أي أوراق غير قانونية كي لا يدخل في معوقات مستقبلية.

يجب على المشتري أن يأخذ في الاعتبار نقطة هامة وهي في حالة تعدد مالكي العقار يجب أن تحصل على توكيل بالبيع من كل مالك وذلك لضمان إتمام عملية البيع بشكل صحيحة قانونية .

  • وتأتي النقطة التالية من طريقة لتسعير وتقييم العقار بمقارنة العقار بما حوله من العقارات المشابهة فتلك الطريقة تلعب دورا مهما في تحديد سعر العقار وتقييمه فيجب عليك أن تبحث عن أسعار العقارات التي تم بيعها حديثا وليس قديما وذلك بسبب أن الأسعار تتغير حسب الزمن.
  • ومن أهم النقاط في طريقة تسعير وتقييم العقار هي تحديد طلب المساعدة من مقيم عقاري معتمد موثوق متخصص ولديه خبرة كبيرة في أسعار العقارات، حيث سيقوم على تقييم عقارك بشكل عادل بينك وبين المشتري.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.