تعرف على تقييم عقاري فندق

تقييم عقاري فندق

تقييم عقاري فندق، «المقارنة» و«الدخل» و«التكلفة» هذه الطرق تتوافق مع معايير التقييم العقاري الدولية عالية الجودة ويستخدمها خبراء التقييم العقاري في عالمية تخمين قيمة العقار الحقيقية

التقييم العقاري في السعودية

التقييم العقاري في السعودية هو علم يُحاول حل المشاكل التي قد يقع فيها كل من يرغب في بيع أو شراء عقار جديد وذلك من خلال تحديد معايير معينة لتحديد قيمة العقار المالية وقطع الطريق أمام أي خلاف قد يحدث بسبب القيمة.

بداية ظهور التقييم العقاري

جعلت زيادة التعاملات على أصول العقارات في ظهور الحاجة إلى نظام تقييم يكون مبني على معايير محددة لتحديد قيمة العقار وبالتالي تحديد سعره بعد أن كانت المزايدات في البداية هي الطريقة الوحيدة فقط للتعامل.

اختلاف الظروف والعوامل من مكان لآخر للسوق العقاري لم يضع آلية محددة لتقييم العقارات وبالتالي لا تتم عمليات التقييم إلا من خلال خبير متخصص في التقييم ويعرف بـ “المقيم العقاري.”

شاهد :تقييم عقاري الرياض وكل ما يميزه

تقييم عقاري فندق

معايير صارمة يعتمد عليها التقييم العقاري في المملكة العربية السعودية لضبط أي محاولة للتلاعب بالأسعار ويتم ذلك من خلال ثلاثة أساليب رئيسية هي:

  1. أسلوب السوق
  2. أسلوب الدخل
  3. أسلوب التكلفة

والاختيار فيما بينها يقوم على أربع معايير هي: عرض التقييم – طبيعة العقار ونوعه واستخدامه إذا كان عائلي أو تجاري أو غيره – نوع القيمة – المعلومات المتوفرة عن العقار ومصدرها، وهل يُمكن الثقة بها.

أسس تقييم عقاري فندق

تحديد موضوع التقييم  .. وتشمل تحديد : «موقع الفندق الموجودة  – تحديد نوع ملكية الفندق المقيم  – تحديد القيمة المطلوب تقييمها ( تختلف باختلاف القيمة المطلوب تحديدها ) – تحديد الغرض من التقييم ( وهذه تتم بالاتفاق بين طالب التقييم و الخبير )  – تحديد تاريخ التقييم ».

تحديد المعلومات المطلوبة ومكان الحصول عليها :«متى تم تحديد نوع التقييم يتم تحديد نوعية المعلومات المطلوبة والمناسبة لكل طريقة ويجب أن يكون المقيم ملم بكيفية جمع المعلومات ومصادرها:

جمع وتسجيل والتحقق من المعلومات: يمكن تقسيم المعلومات إلى :معلومات عامة : ( البلد – المحافظة – المدينة – المنطقة المجاورة ) .

معلومات خاصة بالعقار : ( الموقع – البناء ) .

معلومات خاصة بطريقة التقييم : ( طريقة التكلفة- طريقة البيع السابق – طريقة رأسمال الدخل والمصروفات ) .

– تحديد أقصى وأفضل استخدام للعقار: لتحديد قوى السوق الضاغطة لاستغلال العقار لأقصى وأفضل استخدام ( أعلى ربحية فى استخدام العقار ) . هذا التحليل يقتضي مراعاة الموقع – أبعاد قطعة الأرض – نوعية ومسطح البناء -جميع الخواص الطبيعية الأخرى ومدى مواءمة هذه الخواص لمقتضيات السوق .

– تقدير قيمة الأرض: يتم فى هذه المرحلة مقارنة الخواص الطبيعية والخدمات المجاورة للموقع ( غير شاملة البناء ) بمثيلاتها بالمواقع القريبة التي لها أفضل  وأحسن استخدام مماثل . بناءً على ما سبق يتم تعديل سعر الأرض لتعكس الاختلافات الجوهرية بين موقع التقييم والمواقع المقارنة .

– تقدير قيمة المبنى ( التحسينات ) بأحد الطرق الثلاثة المعروفة:

1 – طريقة التكلفة .

2 – طريقة المقارنة بالبيوع السابقة .

3 – طريقة حساب القيمة الرأسمالية للدخل .

– التوفيق بين النتائج السابقة: عادةً الطرق السابقة لا تنتج قيمة واحدة للعقار . المقيم لا يجب أبداً أن يأخذ القيمة المتوسطة وإنما يجب إعطاء الوزن الأكبر للطريقة التي تحظى بأكبر وزن مقارنة بالطرق الأخرى والتى تعكس بأكبر دقة قيمة العقار .

 – إعداد التقرير النهائي للتقييم : هذا التقرير يجب أن يحوي المحددات التي وضع فى إطارها التقرير ( وهي قائمة بالشروط المحددة لصلاحية التقرير ومحددة لدور المقيم والظروف العامة التي وضع تحتها التقرير ) وذلك لحماية المقيم أولاً ولتوضيح ملابسات التقرير للقارئ ثانياً كما يحوي التقرير شهادة من المقيم للتأكيد على الخطوات التي اتبعها لإعداد التقرير وذلك لصالح طالب التقرير ولأحكام توافق تقارير التقييم المختلفة وللحكم على التقرير بطريقة موحدة .

مهام التقييم العقاري

تتعدد مهام التقييم العقاري داخل السوق العقاري بالمملكة العربية السعودية فيتم تقييم العقارات قبل بيعها أو رهنها أو فرض ضرائب أو التأمين عليها وكذلك لتحديد قيمة السوق بالرجوع إلى مصادر داخلية وخارجية وكذلك لدراسة أي متغيرات قد تؤثر على قيمة العقار على المدى المتوسط والبعيد وإعداد تقارير توضح نتائج التقييم الحاصل لعقار والأساليب المستخدمة لذلك.

تابعوا خدمات شركة المقيم المحترف حتى تحصلوا على مقيم عقاري معتمد موثوق.

شاهدوا ايضا:

 

المراجع

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.