دليل شامل عن التقييم العقاري واهميته

التقييم العقاري

دليل شامل عن التقييم العقاري مطروح بين يديك الآن عبر الفقرات التي نخص بالذكر فيها كل ما يتعلق بالمعرفة الأدق والأكثر استيفاءً لقيمة العقار، حيث أن الفكرة من هذا التقييم على المستوى العقاري هي وضع المبنى أو العقار بنصابه الحقيقي، ومن ثم تكون المعرفة الدقيقة بالقيمة المالية المُستحقة للعقار، والهدف من هذا التقييم، مع تقديم الصورة الكاملة عنه، وأفضل الشركات التي من شأنها أن تُقدِم تقييمًا عقاريًا يُعدُ الأقوى والأدق.

ما هو التقييم العقاري

قد يدور بالأذهان الآن تساؤلًا وهو ما هو التقييم العقاري فمن الممكن أن نعرفه كما يلي:

يُعدُ من بين العلوم التي تُمثِل أهمية كبيرة لكل من لا يمتلك خبرة التقدير الصحيح للعقارات أو الإنشاءات. وهو من أهم المصادر التي تُتيح مجموعة معايير خاصة من دورها أن تقوم بالتحديد للقيمة الخاصة بالعقار. ويعد المفهوم لتثمين العقار من بين المفاهيم العامة. ولا يكون شامل فئة بعينها إلا أن الفئة الأكثر احتياجًا له هي الفئة من المتداولين سواء بائعين أو مشترين.

أهمية التقييم العقاري

من هنا أتت أهمية هذا العمل وهي التي تكمن في أن يتم تقريب الصورة للشخص المشتري لعقارٍ ما، فحينما تتواجد لديه معلوماتٍ تقييميةٍ مدروسة ومضبوطة يستطيع أن يقيم العقار ويسعره أيضًا  ويعطيه قيمته وتقديره الصحيح، في محاولة لإيجاد حلول  للمشكلات التي قد تعترِض راغبي الاقتناء لعقار أو وحدة سكنية، وليست لديهم الخلفية العقارية الكافية لذلك.

أغراض التقييم العقاري

أغراض التقييم العقاري متعددة نذكر منها ما يلي:

  • التقييم الأمثل للعقار سواء قبل مرحلة البيع أو الرهن، وكذلك إجراء التقييم الشامل حال الرغبة في فرض الضرائب.
  •  من بين أغراضه التحديد للقيمة الخاصة بالسوق وذلك يكون بالرجوع لكافة المصادر سواء الداخلية و الخارجية.
  • التقييمات العقارية تستهدف الدراسة لمختلف المتغيرات التي قد يكون لها الأثر الأكيد على القيمة للعقار سواء على مدى قريب أو بعيد.
  • توفر تقرير مفصل واضح عن مختلف النتائج الخاصة بالتقييم والذي قد تم رصدها بخصوص العقار، وكل الأنماط والأساليب التقييمية المُستخدمة في ذلك.
  • عمل توثيق لكل الخطوات الإجرائية والتقييمية للعقار.
  • عمل نسخ تكون احتياطية لكل البيانات والتي قد تم رصدها.

معايير التقييم العقاري

معايير التقييم العقاري نوضحها عبر بيانٍ خاص يوضح كل ما يخصها وفق أسسها ومعاييرها الصحيحة والتي تشمل ما يلي:

  • امتلاكك دليل شامل عنه  لا بد وأن يتضمن معرفة معاييره وأسسه الصحيحة وأولها أسلوب السوق، وهي من بين أهم الأساليب والتي من خلالها يتم التقييم على أساس المقارنة ما بين العقار المقصود والعقارات النظيرة له، ويُقصد من ذلك المعيار معرفة القيمة الرأس مالية وكذلك القيمة الإيجارية الخاصة بالعقار وبطريقة مباشرة.
  • معيار الدخل وهو حجم ما قد ينتجه العقار من دخل وهو ما يعد من بين العوامل الرئيسية والتي تيسر من خطوة التقيم الكامل للمبنى وفق المعايير التقييمية الدولية.
  • معيار التكلفة وهو من بين الأسس والتي من خلالها من الممكن أن يتم التقييم لأي مبنى و عقار، وتلك الطريقة من أهم ما تعتمد عليه في التقييم طريقة الاستبدال حيث أن المشتريين لديهم الحرص على الشراء للعقار بأقل تكلفة فيتم التقدير لقيمة المبنى من خلال معرفة العمر للمبنى، والتي تيسر من التعرف على مدة صلاحية المبنى وإعطائه التقييم المناسب، وهذا المعيار حتى يتم تطبيقه لا بد وأن يكون الشخص المقيم للعقار على دراية بالأسعار الخاصة بتكلفة البناء.

التقييم العقاري الجديد

هو أن يتم التحديد الدقيق للقيمة السوقية الخاصة بالمبنى أو العقار أو حتى قطع الأراضي و التقييم العقاري الجديد يكون معتمد على عدد من العوامل التي من دورها أن تساعد في التثمين للعقار وذلك من المفضل أن يكون على يد

مقيم عقاري معتمد وهو الشخص المسموح له بشكل قانوني أن يقوم بذلك،

والخبرة هي شرط حيث أن الشخص المقيم العقاري لا بد وأن يستند في تقييمه إلى طرق علمية حديثة مثل استخدام طريقة بيع المقارن، والدراية الجيدة بالتكاليف، وكذلك علم الإحصاء، وأهم العوامل التي تساعد في إجراء تقييم عقاري الدراية بأهم المعلومات التي تخدم الأمر بمجالي علم الإحصاء والاقتصاد.

التقييم العقاري للبنوك

يتم التقييم العقاري للبنوك وفق عددٍ من المعايير، والأسس والتي من بينها ما يلي:

  • التقييمات العقارية بمقارنة العقار بمثله أو بنظيره.
  • إجراء تقييم كامل لحجم التكلفة الفعلية الخاصة بعملية الإنشاء والبناء.
  • الدخل الذي يتم تحقيقه سنويًا.

عن طريق تلك الأسس الثلاث تعتمد أي جهة بنكية في تقييمها العقاري عليها. ومن دون أن تكون هناك أي تجاوزات لأي أساس من هذه الأسس. وبعد التطبيق لتلك الأسس هناك الخطوة النهاية وهي أن يتم الأخذ للقيمة المتوسطة لتلك الأسس ونتائجها. وهذا ما يُقلل بشكل كبير أي نسب من الخطأ.

كم سعر التقييم العقاري

تساؤل مطروح إجابته تعتمد على نوعية العقار الذي يتم تقييمه. كما أن التكلفة تتحدد على أساس الجهة التي تقوم على التقييم العقاري ذاته. حيث أن التقييم على المستوى العقاري إن تم عن طريق شركة يكون مختلف في التكلفة مما لو تم عن طريق بنك. كما أن التكلفة تختلف إذا ما كان هناك اعتماد على تقييم شخص خبير مستقل.

افضل شركة تقييم عقاري شركة المقيم المحترف

نستطيع أن نقول أن من افضل شركات التقييم عقاري هي شركة المقيم المحترف والتي تمتلك الخبرة الممتدة لسنوات من العمل. فهي من بين الشركات الأفضل والتي

  • تعمل على التقييم للعقارات بشكلٍ وافٍ.
  • وعلى أسس علمية ومن دون أي انحياز حيث تتم خطوة التقييم العقاري. من خلال الشركة وعلى يد خبرائها
  • وعمل الشركة ممتد لكافة أنحاء المملكة السعودية.
  •  حصلت على الترخيص من قبل الهيئة السعودية الخاصة بالمقيمين المعتمدين.
  • فالمقيم المحترف شركة تتمتع بالقوة في مجالها. مع التقديم لخدمة على درجة عالية من التميز. كما أن الخدمات والتي يتم تقديمها من قبل الشركة تأخذ المستوى الاستثنائي كي تكون متواكبة مع مختلف التغييرات التي يتعرض لها السوقين المحلي والعالمي.
  • وتقدم الشركة لك دليل شامل عن التقييم العقاري يتضمن كل ما يخص العقار ومستوى تقييمه.
  •  وخبرة الشركة تُقدر بنحو أكثر من عشرين عامًا بسوق العقارات بالمملكة العربية السعودية، فهي من بين المُنشآت التي تضم أكثر من ثلاثة وعشرين ألف موظفًا،
  • كما أنها قادرة على تغطية مختلف أنحاء المملكة ومدنها وقراها بخدماتها الفريدة بمجال التقييمات العقارية.
  • الخبرات المتوفرة بشركة المُحترف أنجزت أكثر من عشرة آلاف مشروعًا تقييميًا للعقارات، وتلك التقييمات جميعها مُعتمدة لدى مختلف الوزارات وكل الهيئات وذلك بكل أنحاء المملكة مع تقديم خدمة الاستشارات العقارية الكاملة الموثوقة.

تابعوا خدمات شركة المقيم المحترف حتى تحصلوا على مقيم عقاري معتمد موثوق.

قد يهمك معرفة: ماهي شروط التقييم العقاري

كذلك :الفرق بين التثمين والتقييم العقاري

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.