ماهو قانون التقييم العقاري للأجانب؟

ماهو قانون التقييم العقاري للأجانب؟

قانون التقييم العقاري للأجانب :أصبح السوق الاستثمار العقاري السعودي قبله تخطف  أنظار العديد من المستثمرين من مختلف الجنسيات بعد التطوير الذي تشهدة المملكة على يد قائد مسيرة التطوير وبالبناء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز الذي إطلاق شركة للتطوير في السعودية.

ومع تزايد المستويات في النمو ومعدلات الربح العائدة منه التي قد تفوق التوقعات في معظم الأحيان ولجعل عملية الاستثمار منظمة وفقاً لأسس ومعايير واضحة توجهت المملكة العربية السعودية إلى تنظيم قوانين الملكية العقارية لغير السعوديين.

ماهو قانون التقييم العقاري للأجانب؟

سمحت السعودية تملك الأجانب للعقار في المملكة وفق الشروط الواجب توافرها لديهم وذلك ليستطيعوا من مزاولة النشاط المرخص لهم به، وجاء الإعلان عن نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره من طريق مرسوم ملكي رقم م/15 بتاريخ 17 / 4 / 1421 تم نشره والإعلان عنه .

سنت المملكة العربية السعودية قوانين وشروط تملك الأجانب في السعودية حيث يسمح للأجانب بامتلاك العقارات في السعودية رهنا بموافقة سلطة الترخيص ومع ذلك والحصول على تصريح من وزارة الداخلية.

شروط تملك الأجانب في السعودية

يمكن للأجانب تملك العقارات في المملكة العربية السعودية بعد توافر الشروط القانونية الآتية:

  • تقديم ما يُؤكد موافقة الجهة الصادرة لترخيص مزاولة النشاط المهني أو الاقتصادي.
  • لا يقل إجمالي تكلفة مشروع الاستثمار العقاري عن 30 مليون ريال إذا كان تملك الأجانب للشقق في السعودية أو الأراضي بغرض الاستثمار وهذا (قابل للتعديل من مجلس الوزراء وفقاً لما يراه المجلس).
  • ألا تقل مدة الاستثمار في العقار المذكور أو غيره عن 5 أعوام من تاريخ تسجيل ملكيته وهذا  من أهم شروط تمليك الشقق للأجانب في السعودية بغرض الاستثمار
  • لا يُسمح للأجانب بتملك عقار داخل حدود مدينة مكة المكرمة أو المدينة المنورة بينما يُسمح لهم بالاستئجار فقط لفترة أقصاها سنتين مع السماح لهم بتمديد فترة الإيجار مرة أو مرتين.
  • يسمح قانون الملكية العقارية للأجانب بتملك عقار للسكن الخاص في السعودية بشرط الموافقة من وزارة الداخلية في حين أن الأفراد الاعتبارية ومقرات الشركات والهيئات الدولية تُلزم بالموافقة من وزارة الخارجية.

لا يخل تطبيق أحكام هذا النظام بما يأتي:

  • حقوق الملكية التي ترتبت لغير السعوديين بموجب الأنظمة السابقة، ويتعين إعمال أحكام هذا النظام بعد نفاذه عند انتقال ملكية العقار.
  • المزايا التي تضمنتها القواعد المنظمة لتملك العقار لمواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
  • اكتساب حق الملكية أو أي حق عيني أصلي آخر على عقار عن طريق الميراث.
  • الأنظمة وقرارات مجلس الوزراء والأوامر السامية التي تمنع التملك في بعض المواقع.

قد يهمك :تعرف على تقييم عقاري فندق

هل يتمكن الأجانب في السعودية من التملك بمنطقة الحرمين الشريفين؟

يمكن للأجنبي التملك في مكة والمدينة المنورة الممنوع فيها التملك للأجانب في حالة واحده وهي من خلال الميراث ويمكن للمسلمين غير السعوديين الحصول على عقود إيجار تصل إلى سنتين في هذه المدن حيث إن الإيجارات قابلة للتجديد لنفس المدة.

كذلك في قانون التقييم العقاري للأجانب : فقد نصّ القانون في المادة الخامسة على أنه لا يجوز للأجانب التملك في هذه المناطق، وجاء نص القانون كالتالي: «لا يجوز لغير السعودي بأي طريق غير الميراث اكتساب حق الملكية أو حق الارتفاق أو الانتفاع على عقار واقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستثنى من ذلك اكتساب حق الملكية إذا اقترن بها وقف العقار المملوك طبقا للقواعد الشرعية على جهة معينة سعودية، وبشرط أن ينص في الوقف على أن يكون للجهة المختصة بالاوقاف حق النظارة وذلك وفقاً لما تحدده اللائحة.»

يقصد بعبارة (لغير السعودي) الواردة أعلاه من هذه المادة ما يأتي:

  • أي شخص ذو صفة طبيعية لا يحمل الجنسية السعودية.
  • الشركة غير السعودية.
  • الشركة السعودية التي يؤسسها أو يشارك في تأسيسها أو يمتلك أسهماً فيها أي شخص ذي صفة طبيعية أو اعتبارية لا يحمل الجنسية السعودية، ويستثنى من ذلك:
  • البنوك وشركات التمويل العقاري المرخص لها من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، على أن يقصر ذلك على تملكها للعقارات من أجل تمويلها لمن يحمل الجنسية السعودية، وكذلك العقارات المخصصة لمقراتها، أو مقرات فروعها، أو اللازمة لممارسة نشاطها، وذلك وفق ضوابط تضعها مؤسسة النقد العربي السعودي.
  • الشركات المدرجة التي ليس من أغراضها التعامل مع العقارات، على أن يقصر ذلك على العقارات المخصصة لمقراتها، أو مقرات فروعها، أو اللازمة لممارسة نشاطها، ويشرط أن يستغل العقار كاملا لذلك الغرض، وذلك وفق ضوابط تضعها هيئة السوق المالية.

نرجوا ان نكون قد شكلنا في مقالنا كل مايخص قانون التقييم العقاري للأجانب.

تابعوا خدمات شركة المقيم المحترف حتى تحصلوا على مقيم عقاري معتمد موثوق.

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.