كم يستغرق تقييم العقار من البنك؟

كم يستغرق تقييم العقار من البنك

كم يستغرق تقييم العقار من البنك؟، حيث تختلف الفترة الزمنية التي يستغرقها البنك في عملية تقييم العقارات من بنك لآخر وفقًا لعوامل كثيرة منها حجم الطلب على تقييم العقارات الواردة إلى البنك بالإضافة إلى عدد المثمنين العقاريين بالبنك وطبيعة وأساليب التقييم العقاري المتبعة في تقييم العقارات بالبنك وكذلك سياسة التقييم المتبعة بالبنك.

ويلجأ الكثير من الأشخاص إلى التقييم العقاري من خلال البنك إما للحصول على قرض بضمان وحدة عقارية أو من أجل الحصول على التمويل العقاري اللازم من البنك من أجل شراء عقار.

نبذة عن كم يستغرق تقييم العقار من البنك؟

تحتاج عملية التمويل العقاري إلى بعض الوقت كي يتم مراعاة كافة عوامل التقييم ويكون معيار التقييم دقيق ونصل إلى أقرب تقدير فعلي لقيمة الوحدة العقارية محل التقدير، حيث تختلف المدة المحددة لتثمين العقار على حسب نوع العقار سواء سكني أو تجاري أو صناعي، كما تختلف المدة وفقا للغرض من عملية التقييم العقاري.

ففي حالات البيع والشراء لا تستغرق وقت طويل نظرًا لأن التباين في تقدير العقار لن يشكل فرقًا جوهريًا، بينما في حالات القروض البنكية أو الحصول على تمويل عقاري مالي لشراء وحدة  عقارية هنا تستغرق عملية التقييم العقاري فترة زمنية حيث يتم تشكيل لجنة تكون مسؤوليتها تحديد القيمة الدقيقة للعقار.

أهم الخطوات الواجب اتباعها لتحديد كم يستغرق تقييم العقار في البنك

  • الفترة الأولى: هي فترة معاينة وفحص الوحدة العقارية من خلال لجنة مختصة بهذا الشأن وتستغرق هذه اللجنة من يومين إلى ثلاثة وذلك لإجراء المعاينة الميدانية للعقار وكتابة التقرير.
  • الفترة الثانية: هي مسؤولية المثمن العقاري حيث يقوم المثمن العقاري برصد وكتابة كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بالعقار.
  • مثل المساحة والارتفاع وحالة العقار والديكورات والواجهات والدور والموقع والإطلالة.
  • حيث أن هذه المعلومات تؤثر تأثيرًا مباشرًا على قيمة ثمن العقار ويقوم بكتابة كل تلك المعلومات ولا تستغرق وقت طويل حيث تأخذ من ساعتين لثلاثة ساعات.
  • الفترة الثالثة: هي الفترة الخاصة بقيام لجنة التقييم بتحديد القيمة العقارية من خلال مقارنة العقار محل التقييم بآخر مشابه له في العوامل وتحديد القيمة المبدئية له وهي فترة لا تأخذ وقت.
  • الفترة الرابعة: وهي كتابة التقرير النهائي للمثمن مدعمًا بالمعلومات السابقة ومدرج فيه القيمة النهائية للعقار محل التقييم.

الفرق بين التقييم المباشر من البنك للعقار والتقييم من خلال شركة تقييم عقاري:

تختلف الفترة الزمنية التي يستغرقها التقييم العقاري في حالة الاستعانة بشركة تقييم عقاري مستقلة وتخصيص

مقيم عقاري معتمد من خارج البنك حيث أنها تبدأ عملها بإعداد شامل لقاعدة بيانات العقارات ويكون لديها تفاصيل وافية عن متوسط سعر المتر في فترة التقييم بالنسبة للمنطقة الموجود بها العقار وتقوم بكتابة تقرير من خبراء التقييم بالشركة يشتمل على طريقة وأسلوب التقييم المتبعة ويتم رصد قيمة العقار ويستغرق التقرير المستخرج من الشركات الخاصة وقت أقل من التقارير التي يتم إعدادها بواسطة البنك، كما يقوم البنك بإصدار شهادة للتقييم والتثمين العقاري الخاص بالوحدة ويكون بها مواصفات الوحدة العقارية وسعرها.

تستخدم شهادة التقييم الصادرة من البنك

  • يتم استخراج شهادة التثمين العقاري في حالة طلب قرض بضمان وحدة عقارية.
  • يتم طلب شهادة التثمين العقاري في حالة تمويل المشروعات الاقتصادية بضمان وحدة عقارية
  • عند شراء وحدة عقارية بتمويل عقاري من أحد البنوك يتم طلب شهادة التثمين العقاري لتحديد القيمة المادية للعقار
  •  في حالة بيع العقار.
  • في حالة تقسيم الممتلكات أو توزيع الإرث يتم إصدار شهادة التثمين العقاري.

مقالات ذات صلة:ماهو نظام تقييم العقار الجديد

المرجع

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.