لماذا بعض المنازل لا تباع؟

لماذا بعض المنازل لا تباع

لماذا بعض المنازل لا تباع في السعودية على الرغم من تميزها و على الرغم من مرور فترة زمنية على الرغبة في بيعها وعرضها على منصات عديدة متخصصة في هذا الشأن.

يرجع العديد من المتخصصين في الشأن العقاري السعودي إلي أن بعض المنازل لا تباع بسبب عده عوامل ومنها «السعر مرتفع جداً – تصميم منزلك لا يتناسب مع الجميع – تنظيمك للمنزل قد يبدو سيء – الصور ليست بجودة احترافية – لديك مشكلة محددة يجب معالجتها – البيت المراد بيعه يكون بيت ورثة» وخلال السطور القادمة نستعرض تفاصيل تلك العوامل

لماذا بعض المنازل لا تباع؟

فيما يلي أسباب محتملة لعدم بيع منزلك، مع نصائح حول كيفية إصلاحها.

  • السعر مرتفع جداً:

عندما يتعلق الأمر بأسباب عدم بيع المنزل “في الواقع، عادة ما يكون السعر المعروض أو المطلوب للعقار مرتفع بشكل كبير عن القيمة السوقية يعتبر التسعير المرتفع جداً خطأ شائع.

لأن الارتفاع يؤدي لعزوف المشتري عن الدخول في التفاوض حيث أنه لا يعقل نزول السعر أكثر من 25% من القيمة المعروضة.

ومن أسباب معرفه أن سعر منزلك مرتفع جداً هو قيمك بتسعير المنزل بنفسك فيجب استشاره مقيم عقاري مرخص للحصول على المشورة.

يجب أن يكون المقيم قادر على إخبارك إذا كان عرض السعر مناسب وهناك طريقة أخرى وهي الاستماع إلى التعليقات التي تتلقاها من الأشخاص والعروض المفتوحة.

وإذا كان سعر منزلك أعلى من العقارات المماثلة في منطقتك، فمن المحتمل أن تكون مشكلتك هي السعر ولحل هذا الأشكال يجب مراجعه السعر بعد الاستشارة والاطلاع بما يتناسب مع معدلات الأسعار المعروضة.

  • تصميم منزلك لا يتناسب مع الجميع:

تحتوي بعض العقارات على مميزات تزيد من صعوبة العثور على المشتري المناسب فقاعدة الثلاثين يوم لا تنطبق على الجميع.

فهناك خصائص فريدة تؤثر على عملية بيع المنزل والتأخر في تلك العملية -مثل المنازل الكبيرة جدًا، أو المنازل الفخمة جدًا أو مرتفعة الثمن، أو المنازل في مناطق غير عادية، أو حتى مجرد منازل ذات مميزات غريبة تستغرق وقت أطول قليلاً لتتناسب مع المشتري وهذا أمر طبيعي.

وضع المختصين العقاريين حل لمشكلة عدم بيع المنزل بسبب تصميمه الذي لا يتناسب مع الجميع ففي البداية إذا كان منزلك غير عادي فربما عليك الانتظار لفترة أطول قليلاً حتى يظهر المشتري المناسب.

كما يجب عليك التأكد من أن إستراتيجيتك التسويقية والإعلانية بأن تكون مصممة لجذب المشتري الذي تبحث عنه.

  • تنظيمك للمنزل قد يبدو سيء:

“كلما سمحت لهم بتصوّر أشياءهم الخاصة في المنزل كان أفضل” قد يبدو الأمر غير منطقي فالمشتري لا يتسوق لشراء الأثاث ولكن تجهيز المنزل مهم.

فهناك فرق بين المنازل المُنظمة والمنازل الفارغة يمكن أن تبدو المنازل الغير منظمة أنها مزدحمة ومظلمة وصغيرة وفي حين أن المنازل الفارغة تواجه مشكلة عدم قدرة المشترين على تصور مساحة المكان.

والحل فى هذا النقطة حاول إظهار منزلك في أفضل حالاته قم بإجراء تحسينات بسيطة من ناحية الطلاء وإصلاح أي شيء مكسور.

من المنطقي أنك لا تريد إنفاق الكثير من المال على إصلاح منزل ترغب في بيعه، ولكن القليل من التحسينات تمكنك من بيع منزلك بشكل أسرع وبعائد أعلى.

  • الصور ليست بجودة احترافية:

44% من المشترين يبحثون عبر الإنترنت قبل القيام بأي شيء وفي إحصائية وجد أن نسبة 87٪ من المشترين أن إدراج الصور يساعدهم في اتخاذ القرار، ومن المنطقي الصور التي لا تُظهر مدى جمال منزلك، فلن يأتي أحد شخصيًا لرؤيته.

الحل في مشكلة الصور المعروضة للعقار ليست بجودة احترافية يجب على مالك العقار أن يستعين بمصور محترف لإعادة التقاط صور منزلك.

  • لديك مشكلة محددة يجب معالجتها:

حتى إذا كان عرض المنزل لا يوفر لك مشتري، فإنه يعطيك البيانات من متصفحي العرض يكشف لك بعض النقاط التي لو تم معالجتها يمكنه من التسريع في عمليه البيع

فعرض التعليقات في غاية الأهمية وكذلك الأسئلة التي يجب أن يطرحها الوسيط في العرض مثل ما المشكلة في هذا المنزل؟ ما الذي تحتاج إلى تغييره ليجعلك ترغب في شراءه؟ وإذا تكرر نفس الإجابة من عدة أشخاص، فمن المؤكد لديك مشكلة.

مشاكل تجعل المنازل لا تباع

للأسف، بعض الأشياء لا يمكن تغييرها. إذا كانت المشكلة هي أنك في شارع مزدحم أو الحي ليس كما كان يأمل المشترين؟  يُقال: “السعر يشفي كل شيء” فلم يفت الأوان لبيع منزلك من خلال التعديلات الصحيحة على سعر منزلك أو مرحلة عرضه أو حالته، سيتم بيعه، هناك مشتري لكل عقار.

البيت المراد بيعه يكون بيت ورثة:

يمكن أن يكون بيت الورثة عائق في عمليه البيع ولا يباع بسبب المشاكل التي تنتج من الخلافات الورثة الشرعيين بعد وفاة المورث وعادةً ما تكون ملكية الورثة لهذا المنزل على الشيوع أي يكون المنزل كاملاً ملك للورثة وغير مفرز على شكل حصص منفصلة.

لذلك غالباً ما يختلف الورثة عند بيع المنزل فمن الممكن أن يرفض غالبية الورثة البيع أو يرفض وريث واحد فقط بيع المنزل.

ففي حال رفض وريث من الورثة بيع البيت مع رغبة باقي الورثة في البيع ففي هذه الحالة تقوم المحكمة ببيع البيت وتقسيم التركة على كافة الورثة ويستطيع الوريث الذي رفض بيع منزل الورثة أن يشتري هذه المنزل في حال كان لديه قدرة على ذلك.

لكن في الحالة التي يكون فيها الورثة لا يريدون البيع وكان هناك وريث يريد بيع منزل الورثة، فعندها يقوم بقية الورثة بتقدير ثمن المنزل ومن ثم إعطاء هذا الوريث الراغب بالبيع نصيبه من المنزل. وبالتالي يبقى المنزل ملك للورثة ويستطيعون الانتفاع به.

شروط بيع بيت الورثة في السعودية هي:

من أهم شروط بيع بيت الورثة في السعودية هو وجود الأوراق التي تخص البيت كاملةً.

ومن شروط بيع بيت الورثة في السعودية أيضا وجود إعلام الورثة وأن تكون كامل المعلومات متاحة لكافة أفراد الأسرة.

كذلك من شروط بيع بيت الورثة في السعودية في حال كان بين الورثة قاصر فلا بد من أن يتم حصر الممتلكات كاملةً مع جميع أموال المتوفى من أجل معرفة نصيب هذا القاصر وتحرير محضر.

ومن شروط بيع بيت الورثة في السعودية أن يكون البيت مسجلاً في السجل العقاري.

بعد أن يتم الانتهاء من بيع البيت يجب أن يتم كتابة عقد ابتدائي مع توكيل رسمي من كافة الورثة من أجل التسجيل في السجل العقاري.

من أهم شروط بيع بيت الورثة في السعودية هو تواجد كافة الورثة، ففي حال عدم تواجد أي فرد منهم لا يتم البيع.

ومن شروط بيع بيت الورثة في السعودية أيضا رفع دعوى قضائية من أجل إثبات ملكية الورثة وكسبها من أجل أن تتم عملية البيع.

في حال امتلاك الورثة عقد ابتدائي دون قضية فلا يتم البيع.

نرجوا ان تكونوا استفدتم من مقالنا لماذا بعض المنازل لا تباع؟ وتفاصيل تجعلك تغير من أسلوبك عند عرض المنزل للبيع

حتى لا تقعوا بإحدى هذه الأخطاء في تقييم عقاركم , لابد من اللجوء الى مقيم عقاري محترف وخبير لذلك تابعوا خدمات شركة المقيم المحترف حتى تحصلوا على أفضل النتائج وأحسنها إن شاء الله.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.