ماذا بعد التقييم العقاري؟

ماذا بعد التقييم العقاري؟

ماذا بعد التقييم العقاري؟ سؤال يطرح نفسه داخل ساحات أسواق العقارات عقب قيام المثمن أو المقيم العقاري بإنهاء مهام عمله من حيث فحص العقار والتحقق من كافة العقود القانونية وتحديد سعر استرشادي للعقار.

فبعد إجراء التقييم العقاري وتقدير القيمة السوقية لقطعة عقارية بناءً على مجموعة متنوعة من العوامل من قبل متخصصين يتم اعداد تقرير مفصل عن نتائج هذا التقييم.

ماذا بعد التقييم العقاري؟

يقوم المقيم المعتمد بعد التقييم العقاري بكتابة التقرير النهائي لتقييم العقار ثم يرسل تقرير التقييم العقاري إلى البنك المقرض للحصول على عملية التمويل التي قدمت طلب بشأنها ويلزم أن يكون التقرير الخاص بك قيمته السوقية عادلة.

يختلف كل عقار عن مثيله في عملة التقييم العقاري فلا توجد مدة محددة يستغرقها المقيم العقاري لتقييم العقارات وكذلك تختلف من مقيم لأخر.

فهناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها  للتأكد من أن تقييمك صحيح وهي كالتالي:

  • الفحص الجيد للعقار من خلال تقييم دقيق من مرخص جهة خارجية ويأخذ المؤمن حوالي يومان حتى يستطيع القيام بجدارة هذا الفحص.
  • يقوم المثمن بجولة داخل المنزل للتقييم ويأخذ من 20 دقيقة حتى 3 ساعات وهذا يرجع إلى مساحة وحالة العقار.
  • القيام بمراجعة جميع المنازل المشابهة للمنزل ويأخذ من 15 دقيقة حتى 120 دقيقة وهي من أكثر الخطوات سرعة إذا كان المثمن يمتلك برنامج تحديد العقارات المشابهة للمقارنة.
  • القيام بجمع المعلومات اللازمة للتقرير التقييمي ومن الممكن أن يأخذ من يومين وحتى 10 أيام وهذا يعود للعدد الفعلي للمنازل التي ستقارن معه.

يعتبر تقديم التقرير الخاص بالتقييم العقاري دليل صريح على تمام عملية التقييم العقاري ويتضمن التقرير معلومات العقار والتراخيص والتثمين العقاري المضبوط.

كيف أعرف أنه تم تقييم العقار؟ اليك الإجابة الأفضل

كيف تتأكد من تقييم عقاري جيد؟

ولكى تتأكد من أنك قمت بعملية تقييم جيد يجب عليك مراعاة تقييم خياراتك بشكل أكثر دقة

  • السعر: السعر دائمًا عامل حاسم لـ اختيار العقار المناسب لك عندما يتعلق الأمر بشراء أو استئجار منزل جديد فيجب أن يكون لديك بالفعل ميزانية محددة في الاعتبار قبل الوصول إلى السوق.
  • الغرض: يجب تحديد هدفك في البداية لكي تكون عملية اختيار العقار المناسب لك عملية بسيطة وواضحة لأنه يساعد في تحديد احتياجاتك وترتيبها حسب الأولوية (المنطقة والمنشآت والجوار) وما يمكن تعويضه في الوقت الحالي.
  • القدرة على تحمل التكاليف: إن القدرة على تحمل التكاليف هي كل شيء عن مقدار دخلك الذي ستدفعه لشراء / تأجير وصيانة منزلك.
  • النقل العام: يمكن أن يكون طول الوقت الذي تستغرقه للوصول إلى العمل أو العودة إلى المنزل عاملاً حاسمًا في قرارك بالانتقال إلى منزل جديد.
  • المستشفيات والعيادات: تعتبر مرافق الرعاية الصحية القريبة دائمًا عاملًا مهمًا في اختيار العقار المناسب لك يجب مراعاته عند البحث عن منزلك المثالي.
  • المدارس: هناك العديد من المناطق السكنية التي تشمل المدارس والمراكز التعليمية ستكون فكرة جيدة أن تبدأ بالبحث عن اختيارك لمدرسة عامة أو خاصة.
  • الأمن: هذا هو أحد العوامل الحيوية التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار في عملية البحث عن اختيار العقار المناسب.
  • اطلب المساعدة من وكيل عقاري محترف لـ اختيار العقار المناسب مثل شراء منزل هو التزام باستثمار مرتفع لذلك ، لا يمكنك إجراء عملية شراء خاطئة والمخاطرة بكل أموالك.

 أفضل الطرق لتحديد قيمة العقارات

  • الاعتماد على شركات عقارية موثوقة: تستطيع الشركات العقارية ذو المصداقية العالية القيام بتقدير قيمة العقارات بشكل جيد، وذلك لما لديها من خبرة واسعة في عمليات البيع والشراء.

بالإضافة إلى امتلاكها كمية هائلة من البيانات التي تؤهلها لتقدير القيمة السوقية للعقار بشكل دقيق.

  • استخدام أدوات التقييم الأكثر احترافية على الانترنت: هناك العديد من أدوات تقييم العقارات التي تستخدم كمؤشرات لحساب القيمة السوقية للعقار بالاعتماد على بيانات السجلات العقارية من الأسعار والمبيعات السابقة حيث يتم إدخالها على نماذج رياضية وإحصائية محددة ليتم التنبؤ بأسعار العقارات.

تتصف أدوات التقييم بالدقة فهي تعتمد عادةً على كمية هائلة من البيانات ونماذج رياضية متقدمة يتم تحديثها وتطويرها تباعاً، لضمان استمرارية دقة وحداثة مخرجاتها.

تستخدم أدوات التقييم عادة من قبل المقرضين كالبنوك لمساعدتهم في تقييم العقار كضمان للقروض التي يقوموا بمنحها للمقترضين كما تعتمد عليها بعض الشركات العقارية التي تتحرى الدقة في تقييم العقارات.

  • تقدير قيمة العقار عبر حساب مؤشر أسعار العقارات الرسمي: إحدى الطرق ذو المصداقية العالية التي يتم من خلالها تقييم أسعار العقارات بشكل دقيق هو مؤشر أسعار العقارات (House Price Index).

يرتكز مؤشر أسعار العقارات على البيانات التاريخية لأسعار العقارات بالاعتماد على نماذج احصائية معينة، حيث يتم نشره على شكل تقارير شهرية من قبل الجهات الرسمية في كل بلد، يمكن من خلاله التنبؤ بشكل دقيق بأسعار العقارات عبر الزمن.

  • العمل مع مقيّم عقارات محترف: لديك خيار أخر لمعرفة أو التنبؤ بالقيمة الحقيقية للعقار، وهي أن تبحث عن مقيّم محترف في مجال العقارات، يمكنه تقدير القيمة السوقية لعقارك عبر الزمن.

يعتمد مقيّم العقارات عادةً في تقديره لقيمة العقار على العديد من العوامل، أبرزها الموقع، حيث يلعب تحديد المدينة والحي دوراً كبيراً في اختلاف الأسعار.

بالإضافة إلى مواصفات العقار من الداخل والخارج وتاريخ بناءه، ناهيك عن إمكانية مقارنته مع عقارات أخرى في نفس السوق كالتكلفة وفترة الإهلاك وغيرها من عوامل أخرى التي تتيح القدرة على التنبؤ.

 

  • التقييم عبر مقارنة خصائص العقار: إن لم يتوفر لديك القدرة على العمل مع مقيّم عقاري مختص، عندها يمكنك القيام بالتقييم العقاري بنفسك بالاعتماد على مقارنة خصائص ومواصفات العقار الخاص بك بعقارات أخرى في نفس السوق وتحليلها.

ما هي أفضل الشركات لتحديد قيمة العقارات؟

أفضل طريقة لتحديد قيمة العقارات هي اختيار شركة تقييم عقاري موثوقة فان اختيار شركة تقييم عقاري موثوقة مثل شركة المقيم المحترف يضمن لك الحصول على جودة عالية في تقييم العقارات.

شركة المقيم المحترف لها خبرة واسعة في عملية التقييم العقاري كما أنها تتميز بوجود قاعدة بيانات تؤهلها للقيام بتقدير القيمة السوقية للعقارات بشكل دقيق.

نرجوا ان نكون قدمنا الفائدة في مقالنا ماذا بعد التقييم العقاري, اكتبوا  أي استفسار بالتعليقات .

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.