هل قطعة الأرض تعتبر عقار

هل قطعة الأرض تعتبر عقار

هل قطعة الأرض تعتبر عقار ويمكن تقيمها ؟ نعم أي أرض سواء كانت أرضا زراعية أو أرضا فضاء، وسواء كانت في المدن أو في الريف، وسواء كانت أرضا حجرية أو جيرية أو رملية، هي عقار بطبيعته.

كثير منّا يقع في حيرة من أمره، ويتعبه كثرة السؤال والبحث عن متخصصين وخبراء، لوضع التقديرات والتنبؤات للوصول الى أسعار عادلة للأراضي التي قد نتطلّع لشرائها، أو نمتلكها ونسعى لبيعها، وذلك خوفا من التعرّض للخسارة عندما تتضارب وتختلط الأرقام والتقديرات.

هل قطعة الأرض تعتبر عقار

وقت بيع أو شراء أرض سيعمل صاحب الأرض أو الساعي لشرائها على البحث والتقييم لوضع سعر تقريبي عادل، وذلك من خلال استقصاء عدة محاور تشمل:

  • مساحة الأرض.
  • المدينة أو المنطقة التي تتواجد فيها الأرض أو العقار.
  • الحوض.
  • التنظيم ونوعه.
  • الاطلالة والشوارع والخدمات المتوفرة حول وضمن هذه الأرض التي تساعد على وضع السعر العادل المناسب.

ما الفرق بين الأرض والعقار؟

ايضا ضمن الاجابة عن السؤال هل قطعة الأرض تعتبر عقار نأتيكم بتعريف الاثنين :

الأراضي يقصد بها الأراضي الخالية من أي بنايات والمباني أما إذا وجد مباني خشبية أو حديدية أو اسمنتية حديثة تعرف بالعقار والاختلاف الرئيسي يتمثل في الغرض فالأراضي أما أن تكون للزراعة أو تبني عليها فتكون استثمارية أما بالسكن أو الصناعة أو غيرها أما العقار فالغرض منه السكن أو الاستثمار فيه بالإيجار أو الاتجار فيه .

كيف تستطيع تقييم سعر أرضك قبل بيعها ؟

إن تحديد سعر أرضك يعتبر هو الركن الأساسي من أركان بيع أو شراء الأراضي والعقارات فهو أول ما يجذب إنتباه المشترى بل وأول ما يبحث عنه أيضا.

يفتقد الكثير إلى الخبرة حول كيفية تقييم الأراضي والعقارات قبل بيعها أو شرائها لذا ينصح بالإستعانة بوسيط عقاري محترف لتقييم سعر أرضك تقييم منصف وصحيح حسب قيمته السوقية في الفترة التي ترغب في بيعها بها لتحديد سعرها المناسب.

يمتلك الوسيط أو المقيم العقاري الخبرة في هذا المجال و يجب أن تعلم ما الفرق بين الوسيط العقاري والسمسار والوسيط العقاري المحترف فجميعهم يؤدون مهمة الوسيط بين البائع والمشتري لإتمام صفقة بيع الأراضي والعقارات ذلك مقابل مبلع عمولة متفق علية ولكن الأول يمتلك رخصة أما النوع الثاني وهو السمسار لا يمتلك رخصة بينما الثالث وهو الوسيط المحترف أو الممتاز يمتلك رخصة بالإضافة إلى حصوله على شهادات ودورات تسويق عقاري وهذا ما يميزه عن غيره .

كما أن هناك طرق أخري لعملية تقييم سعر الأرض وهى عن طريق مقارنة الأراضي والعقارات بأراضي وعقارات أخرى مشابهة لها بيعت مؤخرآ بنفس المنطقة لمعرفة متوسط الأسعار التي تستطيع من خلالها تقييم سعر ارضك وعقارك تقييم مناسب .

 العوامل المؤثرة في تقييم سعر الأرض

فهناك بعض العوامل التي ينصح بدراسة جوانبها جيدا نظرا لأهميتها وتأثيرها المباشر في تقييم سعر الأراضي والعقارات والتي تتمثل في:

  • موقع الأرض أو العقار.
  • مساحة الأرض أو العقار.
  • حالة الأرض ومساحتها.
  • طبيعتها الجغرافية وموقعها
  • تصنيفها تجاري سكني زراعي

توقيت عملية البيع يلعب دور هام و أساسي في تقييم سعر الأراضي والعقارات وكذلك الظروف المحلية وحالة السوق من عرض وطلب كلها عوامل مؤثرة على تقييم سعر الأراضي والعقارات يجب أخذها بعين الإعتبار .

يؤثر توقيت بيع الأراضي والعقارات بشكل كبير على تحديد سعر الأرض و العقار عند بيعة فهناك شهور ينتعش بها الشراء وتزداد بها القوة الشرائية المحركة للسوق وأخرى للبيع فيجب إدراك ذلك الأمر وتداركه حتى لا تتعرض للخسارة المادية خاصتا وإن لم يكن هناك ظروف اضطرارية للبيع .

كيف تثبت ملكية الأرض؟

اثبات ملكية الأرض قبل الشراء وأثناء كتابة العقد لا بد من تأخذ احتياطات لإثبات حيازتك، وأن تكثر من وثائقك القانونية وأكثر من مستندات اثبات حيازتك، وأن تضع يدك بالحيازة الفعلية لتثبت ملكيتك للأرض كضمانة قانونية سليمة لحقك، والنقطة الأهم في ذلك توكيل محامي عقاري ذات معرفة بالوضع القانوني للوثائق ومدى ملائمتها للأنظمة والقوانين المعمول بها في المملكة.

قد يهمك :طرق تقييم المحلات التجارية

وأبرز طرق إثبات ملكية أرض

تقديم نسخة من عقود الشراء حتى في حال لم يكون العقد موجوداً، فإذا كنت تملك نسخة من عقد الشراء الذي وقعته عند شراءك، فيمكنك تقديمه كدليل لإثبات ملكيتك، ولكن هذه النسخة لا تثبت أنك ما زلت صاحب العقار و الأرض، وإنما تثبت بأنك امتلكت المنزل في وقتٍ ما.

لذلك لا بد من توثيق البيع لتثبت حقك، وتوثيق الحق غير محصورة بطريقة واحدة، بل إن القضاء يفرق بين صورتين في ظل اثبات ملكية الأرض، فالبائع يحتاج اثبات ملكيته للأرض بالصك ولوازمه لسريان السجل وغيره.

بينما المشتري لا يحتاج إلا اثبات أركان العقد عن البيع وهي:

أركان العقد عند البيع.

  • الصيغة: لفظاً أو فعلاً يدل عليه.
  • البائع: لا بد من وجود البائع في العقد.
  • المشتري: أي المعقود عليه وتحديد و ماهيته حتى لا يكون مجهولاً.
  • المعقود عليه المثمن والموافقة عليه.

ولذلك وحرصاً على تفادي النزاع في اثبات الملكية بصورة قانونية لا بد من التقييد في الاثبات بالصك لتثبت ملكيتك للأرض أو العقار.

ما هي إجراءات نقل ملكية الأرضي؟

يجب تنفيذ بعض إجراءات نقل ملكية الأرض أو عقار من شخص إلى آخر في السعودية كالآتي:

  • حضور البائع والمشتري أو من ينوب عنهم بمستند قانوني مع جواز سفرهم أو بطاقة الهوية المحلية.
  • تقديم كافة الأوراق الرسمية الخاصة بالعقار وبيانات البائع والمشتري.
  • تقديم مستند بموافقة صندوق التنمية الزراعية في حالة الأراضي الزراعية (مع الأخذ بالاعتبار مرور 4 سنوات على شراء الأرض إذا كان المالك غير سعودي).

نرجوا أن نكون قد شرحنا :هل قطعة الأرض تعتبر عقار ؟ بشكل جيد وجاوبنا على هذا التساؤل ولاتترددوا بالتواصل معنا والتعرف على خدمات شركة المقيم المحترف والحصول على افضل مقيم عقاري معتمد محترف.

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.