الرياض أكثر ارتفاعاً لقيمة العقارات السكنية في المملكة

الرياض أكثر ارتفاعاً لقيمة العقارات السكنية في المملكة

الرياض أكثر ارتفاعاً لقيمة العقارات السكنية في المملكة لانها تعد من أجمل مدن المملكة العربية السعودية فقد تغنى الكثير من الشعراء والكتاّب بها.

«ليل ومطر والرياض ما أجملها من ليلة، ليلة مطر فاح العطر من ترابك يالرياض».. كلمات عبر بها الشعراء عن جمال مدينة الرياض التي أصبحت مقصد كل الكثير من المستثمرين وكذلك المواطنين.

الرياض مركز ثقل اقتصادي وتحتضن اهم مؤسسات الدولة وهيئاتها العامة لذلك تبقى محط أنظار المستثمرين العقاريين أخذاً بعين الاعتبار كونها أكبر مدينة من حيث الكثافة السكانية.

الاستثمار في الرياض

يعرف الاستثمار بداية بالإنفاق الرأسمالي على المشروعات الجديدة مثل قطاعات المرافق العامة والبنية التحتية على شاكلة إنشاء الطرق الرئيسية ومشروعات تمديد شبكة المياه.

كما يشتمل الاستثمار في المشاريع على الاسكان وتمديدات الكهرباء وتوليد الطاقة إلى جانب المشروعات التي تتعلق بالتنمية الاجتماعية مثل التعليم والصحة والاتصالات.

هناك الاستثمار المرتبط بإنتاج السلع والخدمات في قطاعات انتاجية حيوية مثل الصناعة والزراعة والسياحة.

أما على صعيد طرق الاستثمار في السعودية فثمة ثلاثة قطاعات تشكل البيئات الرئيسية للاستثمار وهي: قطاع العقارات، قطاع البورصة والاوراق المالية، وقطاع الودائع البنكية.

اقرأ : افضل مقيم عقاري معتمد الرياض

الرياض أكثر ارتفاعاً لقيمة العقارات السكنية في المملكة

من المهم للمقيم العقاري متابعة السوق العقاري والمعرفة التامة بأسعار السوق لإتمام عملية التقييم العقاري للعملاء طالبين التقييم ومن الملاحظ الارتفاع المتزايد في اسعار العقارات السكنية في مدينة الرياض والتي وصلت الى نسبة 82% خلال الربع الثالث من هذا العام .

ارتفع النشاط العقاري السكني في مدينة الرياض من بداية 2021 إلى تاريخه بشكل كبير للغاية، مشيرًا إلى أنه وصل إلى نحو 82 % خلال الربع الثالث من العام مقابل 18 % لبقية المدن ومحافظات المملكة موضحًا أن ذلك أثر سلبًا على الأسعار باتجاه الارتفاع.

وخلال تقييم حديث سجلته هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بالمملكة العربية السعودية خلال العام الماضي أن الرياض أعلى مبايعات حيث سجلت 144.468 ألف مبايعة تلتها مدينة جدة التي سجلت 57.648 ألف مبايعة ثم مدينة بريدة 23.864 ألف مبايعة.

تقييم المدن الأكثر ارتفاعاً لقيمة العقارات السكنية في المملكة؟

وتعد خدمة ضريبة التصرفات العقارية التي تقدمها هيئة الزكاة والضريبة والجمارك واحدة من الخدمات الإلكترونية التي تمكن الأفراد والمكلفون من قطاع الأعمال من تسجيل عقاراتهم في ضريبة التصرفات العقارية قبل إتمام عملية الإفراغ العقاري أو توثيق العقد بالإضافة إلى تمكينهم من معرفة مدى خضوع عقاراتهم للضريبة، مع إصدار فاتورة السداد بمبلغ الضريبة المستحَق.

يشار إلى أن تطبيق ضريبة التصرفات العقارية جاء بعد صدور الأمر الملكي الكريم ذي الرقم (أ/84) بتاريخ 2 أكتوبر 2020، المتضمن إعفاء جميع التوريدات العقارية التي تتم بالبيع من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%، وفرض ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5%، والتي تُعرّف بأنها “أي تصرف قانوني ناقل لملكية العقار أو لحيازته، ومن ذلك على سبيل المثال: البيع، والهبة والوصية، والمقايضة والإجارة، والإيجار التمويلي، ونقل حصص في الشركات العقارية.

مميزات الاستثمار العقاري في الرياض

يوفر الاستثمار العقاري الكثير من أسباب النجاح والثروة في حال تم بشكل مدروس وصحيح، ناهيك عن إكسابه المستثمر الحرية المالية مع تدفق الدخل بشكل مستمر على حسابه البنكي لكن ذلك لا يعني بالضرورة أنها طريق مفروش بالورود، بل دائماً ما يعترضها الأشواك والعقبات، فهذا القطاع مجبول بالمخاطر المالية خصوصاً عند الاستثمار في الاراضي بالرغم من ما يميزه من ربحية عالية.

وكشف تقرير شركة جيه إل إل، الرائدة في الخدمات المهنية والمتخصصة في إدارة العقارات والاستثمارات تحت عنوان “سوق العقارات في المملكة العربية السعودية للربع الثاني من عام 2022” عن أن الرياض الأكثر ارتفاعاً لقيمة العقارات السكنية في المملكة.

وأوضح التقرير أن مهرجان موسم الرياض الترفيهي ساعد في انتعاش قطاع الضيافة والفنادق هذا العام، إذ استقبلت العاصمة أكثر من 15 مليون زائر على مدار مدة المهرجان الذي استمر لخمسة أشهر، مما أدى إلى ارتفاع معدل الإشغال في المدينة إلى 62% في الفترة بين يناير ومايو 2022 (من 46% في نفس الفترة من عام 2021) وارتفاع متوسط السعر اليومي بنسبة 23% ليصل إلى 179 دولاراً أمريكياً.

شهد النصف الأول من العام دخول نحو 55000 متر مربع إلى إجمالي المعروض من مساحات التجزئة في الرياض، ليصل إجمالي المساحات في العاصمة إلى 3,3 مليون متر مربع.

استحوذت الرياض على النصيب الأكبر من الوحدات السكنية الجديدة حتى الآن في ظل إنجاز 16000 وحدة مما رفع المعروض من الوحدات السكنية في العاصمة إلى 1,4 مليون في الربع الثاني من 2022.

أما في سوق مساحات المكاتب واصلت الرياض جذب الجهات الحكومية والمؤسسات التابعة لها وكذلك الشركات العالمية والمحلية الراغبة في توسيع حضورها أو الانتقال إلى موقع آخر داخل مركز الأعمال للمملكة.

تابعوا خدمات شركة المقيم المحترف حتى تحصلوا على مقيم عقاري معتمد موثوق.

المرجع

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.